شرح قول المنصف:" 3- تحريف معنوي وهوصرف اللفظ عن ظاهره بلا دليل، كتحريف معنى اليدين المضافتين إلى الله إلى القوة والنعمة ونحو ذلك "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما القسم الثالث " وتحريف وتحريف معنوي وهو صرف اللفظ عن ظاهره بلا دليل كتحريف معنى اليدين المضافتين إلى الله إلى القوة والنعمة ونحو ذلك " ، وهذا كثير تحريف معنوي هو أكثر ما وجد في المنتسبين إلى القبلة يعني الإسلام ، فمثلا الأشاعرة حرفوا ، المعتزلة حرفوا ، الجهمية حرفوا ، المرجئة حرفوا ، كذلك الوعيدية حرفوا ، الحرورية حرفوا ، وهكذا كل الطوائف المبتدعة قد حرفوا تحريفا معنويا ، لأن اللفظ لا يمكنهم أن يحرفوه لأنهم ينتسبون إلى الإسلام ، والمسلم ما يمكن يحرف كلام الله ، المعنى يمكن يعود إلى الفهم وإلى الأذهان استطاعوا أن يحرفوه ، يقول إن الله تعالى يقول بل يداه مبسوطتان المراد باليدين النعمة ويقول بل يداه أي نعمتاه ، كيف نعمتاه ؟ وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها وأنت تقول ثنتين ؟ قال نعم المراد الجنس : نعمة الدين ونعمة الدنيا ، أو نعمة الدنيا ونعمة الآخرة ، والذي يفسرها بالقوة بل يداه مبسوطتان المراد باليد القوة ، يتخلص والا ما يتخلص ؟ هذا ما يتخلص لأن قوة الله واحدة ما يمكن يقول لله قوتان ، ولذلك بطل هذا التحريف فالمراد باليد اليد الحقيقية التي بها سبحانه وتعالى يأخذ ويقبض وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ، وبها يطوي والسماوات مطويات بيمينه يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب نعم والحاصل أن أهل السنة والجماعة أبقوا دلالة اليدين على معناهما الظاهر اللائق بالله عز وجل ، وهؤلاء المحرفة حرفوها ، استوى استوى على العرش معناه عند أهل السنة ؟ علا عليه علوا يليق بجلاله سبحانه وتعالى ، هؤلاء يقولون استوى على العرش بمعنى استولى استولى، حرفوها تحريفا معنويا ، هم ما يستطيعون أن يغيروا اللفظ لا يستطيعون أن يغيروا اللفظ فيقولون استولى على العرش ، بنو اسرائيل استطاعوا أن يحرفوا لفظا ومعنى وقيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة ، وقد قارن ابن القيم رحمه الله في النونية بين لام الأشعرية والمعتزلة في استوى وبين نون اليهود في حطة ، فنون اليهود نون اليود و الله نسيت ، المهم أنه يقول أن لام الجهمية في استوى كنون اليهود في حطة نعم ، فالحاصل أن هذا تحريف معنوي وهو كثير وأهل السنة والجماعة يتبرأون من كل تحريف ، نعم.
الفتاوى المشابهة
- بيان فساد مذهب أهل التحريف " التأويل ". - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وقد أجمع أهل السنة على أنه... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لبستم معنى النصوص وقولنا***... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"وقد ذم الله تعالى اليهود على تح... - ابن عثيمين
- حفظ القرآن من التحريف - اللجنة الدائمة
- ما الفرق بين قولنا التحريف يكون في الدليل وا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع مقابلة النسخ: " وال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:"....التحريف: التحريف لغة: ال... - ابن عثيمين
- ذكر أقسام التحريف. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : من غير تحريف - ابن عثيمين
- شرح قول المنصف:" 3- تحريف معنوي وهوصرف اللفظ... - ابن عثيمين