شرح قول المصنف: " ... فإن قال قائل: إذا فسرتم استواء الله على عرشه بعلوه عليه، أوهم ذلك أن يكون الله محتاجاً إلى العرش ليقله. فالجواب: أن كل من عرف عظمة الله تعالى وكمال قدرته، وقوته، وغناه فإنه لن يخطر بباله أن يكون الله محتاجاً إلى العرش ليقله، كيف والعرش وغيره من المخلوقات مفتقر إلى الله، ومضطر إليه لا قوام له إلا به، ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره؟!
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فإن قال قائل إذا فسرتم استواء الله على عرشه بعلوه عليه أوهم ذلك أن يكون الله محتاجا إلى العرش ليقله " ، وهذا وارد والا لأ ؟ إذا قلتم استوى على العرش يعني علوه عليه واستقراره عليه فهذا يوهم أن الله محتاج إلى العرش ليقله كما أننا إذا استوينا على السرير فإننا محتاجون إليه " فالجواب أن كل من عرف عظمة الله وكمال قدرته وقوته وغناه فإنه لن يخطر بباله أن يكون الله محتاجا إلى العرش ليقله كيف والعرش وغيره من المخلوقات مفتقر إلى الله ومضطر إليه لا قوام له إلا به ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره " وأظن هذا واضح والحمد لله أنه مستوٍ عليه بدون حاجة .
الفتاوى المشابهة
- أليس في الحديث الذي استدل به " الجويني " علو... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن... - ابن عثيمين
- (اطلاقات العرش) لم تفهم الأذهان منه سرير بلـ... - ابن عثيمين
- الكلام على العرش وبيان أهل عقيدة السنة والجم... - ابن عثيمين
- معنى استواء الرحمن على العرش - الفوزان
- شرح قول المصنف: " فاستواء الله على عرشه معنا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل: والعرش في اللغة: سرير... - ابن عثيمين
- سؤال من فسر من السلف استواء الله بالجلوس يوه... - ابن عثيمين
- حكم من ينكر استواء الله على العرش - ابن باز
- معنى قوله تعالى:" وهو رب العرش العظيم " وإثب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ... فإن قال قائل: إذا فسرت... - ابن عثيمين