تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: "...3:أن تفسيره بالاستيلاء غ... - ابن عثيمينالشيخ : قال " الرابع ان الذين فسروه " لا " الثالث أن تفسيره بالاستيلاء غير معروف في اللغة ، فهو كذب عليها ، والقرآن نزل بلغة العرب فلا يمكن أن نفسره بما...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: "...3:أن تفسيره بالاستيلاء غير معروف في اللغة فهو كذب عليها والقرآن نزل بلغة العرب فلا يمكن أن نفسره بما لا يعرفونه في لغتهم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " الرابع ان الذين فسروه " لا " الثالث أن تفسيره بالاستيلاء غير معروف في اللغة ، فهو كذب عليها ، والقرآن نزل بلغة العرب فلا يمكن أن نفسره بما لا يعرفونه في لغتهم " ، هذا ما هو معروف في اللغة العربية أن استوى بمعنى استولى ، إذا كان غير معروف والقرآن باللغة العربية معناه أنه لا يمكن أن يرد في القرآن ، لكنهم قد يقولون لك بل هذا وارد في الكلام العربي الفصيح واقرأ إن شئت :
" قد استوى بشر على العراق *** من غير سيف أو دم مهراق "
ويش نقول ؟ نقول هذا البيت لمن ؟ مجهول يمكن أنهم صنعوه هم نعم، مثل ما يصنع بعض النحويين شواهده نعم، وإذا قيل من أين ؟ قال هذه لرجل من بني ضبة ، دور عاد رجل في بني ضبة نعم، فالحاصل أنه ربما هم هم الذين اصطنعوا هذا البيت ، إذا كان لمجهول فإن المجهول فان ما للمجهول مجهول ، هذه واحدة ، ثانيا على فرض أنه لرجل من صميم العرب قبل أن تتغير اللغة هل فيه دليل ؟ ما فيه دليل لأننا نقول إن استوى على العراق واضح أنه ليس المراد أنه جلس عليها وإنما معناه أنه استولى عليها وملك وقهر هذا واضح
الطالب : ... قصة معروفة ...

الشيخ : أي نعم صحيح ، المعروف أن فيها حرب ونزاع ، وأيضا نقول يمكن أن يكون استوى بمعنى علا لكنه علو معنوي ، لأن العلو الحسي بالنسبة إلى هذا البيت ممتنع ، فدل دليل على امتناعه فيفسر بالعلو المعنوي.

Webiste