تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً يقول إذا نسي الإنسان أثناء الوضوء ولم... - ابن عثيمينالسائل : أيضا يقول إذا نسي الإنسان أثناء الوضوء ولم يتشهد هل يبطل وضوءه وكذلك إن لم يلتزم بالترتيب التام؟الشيخ : التشهد لا يكون في أثناء الوضوء كما هو ظ...
العالم
طريقة البحث
أيضاً يقول إذا نسي الإنسان أثناء الوضوء ولم يتشهد هل يبطل وضوءه وكذلك إن لم يلتزم بالترتيب التام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضا يقول إذا نسي الإنسان أثناء الوضوء ولم يتشهد هل يبطل وضوءه وكذلك إن لم يلتزم بالترتيب التام؟

الشيخ : التشهد لا يكون في أثناء الوضوء كما هو ظاهر سؤال الأخ وإنما التشهد بعد الفراغ من الوضوء ومع هذا فالتشهد سنّة فإن من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين فُتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء.

السائل : نعم.

الشيخ : فهو سنّة وليس بواحب التشهد بعد الفراغ من الوضوء وأما من نسي الترتيب فبدأ بغسل عضو قبل الأخر فإن ذلك موجب لبطلان وضوئه إذا كان متعمدا لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حينما أقبل على الصفا قرأ { إن الصفا والمروة من شعائر الله } ثم قال "أبدأ بما بدأ الله به" .

السائل : نعم.

الشيخ : وفي رواية للنسائي "ابدؤوا بما بدأ الله به" بلفظ الأمر وإذا قرأنا ءاية الوضوء وجدنا أن الله تعالى بدأ بغسل الوجه ثم غسل اليدين ثم مسح الرأس ثم غسل الرجلين وعلى هذا فيجب الترتيب بين هذه الأعضاء الأربعة على ما أمر الله تعالى به في كتابه.

السائل : نعم.

الشيخ : لكن إذا نسي الترتيب فلم يرتب فقد اختلف أهل العلم هل يصح وضوؤه حينئذ أو لا يصح والأحوط والأولى أن يُعيد الوضوء فيما خالف ترتيبه فمثلا إذا كان قد غسل وجهه ثم مسح رأسه ثم غسل يديه نقول له أعد مسح الرأس لأنه وقع في غير محله ثم اغسل الرجلين ولا حاجة إلى أن تعيد الوضوء من أوله لأن إنما تُعيد ما حصل فيه مخالفة الترتيب فتعيد العضو وما بعده، العضو الذي حصل فيه المخالفة وما بعده.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste