شرح قول المصنف: " وقد ثبت لفظ الزيادة والنقص منه عن الصحابة ولم يعرف منهم مخالف فيه، وجمهور السلف على ذلك قال ابن عبد البر: وعلى أن الإيمان يزيد وينقص جماعة أهل الآثار والفقهاء أهل الفتيا في الأمصار. وذكر عن مالك روايتين في إطلاق النقص إحداهما: التوقف. والثانية: موافقة الجماعة "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وقد ثبت لفظ الزيادة والنقص منه عن الصحابة ولم يعرف عنهم مخالف فيه وجمهور السلف على ذلك
قال ابن عبد البر : وعلى أن الإيمان يزيد وينقص جماعة أهل الآثار والفقهاء أهل الفتيا في الأمصار. وذكر عن مالك روايتين في إطلاق النقص إحداهما : التوقف. والثانية : موافقة الجماعة ".
التوقف يعني أقول: لا أقول إنه ينقص، ولكن أقول إنه يزيد.
أو التوقف أنه يقول: أقول لا ينقص؟ أين التوقف؟
عندنا عبارتان الآن، لا أقول إنه ينقص، أقول إنه لا ينقص. بينهما فرق؟ ها؟ بينهما فرق؟ إذا قال أقول إنه لا ينقص، فهذا صرح بالنفي ولا لا؟ صرح بنفي النقصان.
إذا قال: لا أقول إنه ينقص فمعناه نفى القول، أي: أني أتوقف ولست أقول بنفي النقصان.
قال ابن عبد البر : وعلى أن الإيمان يزيد وينقص جماعة أهل الآثار والفقهاء أهل الفتيا في الأمصار. وذكر عن مالك روايتين في إطلاق النقص إحداهما : التوقف. والثانية : موافقة الجماعة ".
التوقف يعني أقول: لا أقول إنه ينقص، ولكن أقول إنه يزيد.
أو التوقف أنه يقول: أقول لا ينقص؟ أين التوقف؟
عندنا عبارتان الآن، لا أقول إنه ينقص، أقول إنه لا ينقص. بينهما فرق؟ ها؟ بينهما فرق؟ إذا قال أقول إنه لا ينقص، فهذا صرح بالنفي ولا لا؟ صرح بنفي النقصان.
إذا قال: لا أقول إنه ينقص فمعناه نفى القول، أي: أني أتوقف ولست أقول بنفي النقصان.
الفتاوى المشابهة
- يقول أيضاً وللنقص في عدد الركعات قبل السلام... - ابن عثيمين
- الإيمان عند أهل السنة يزيد وينقص؛ وما تعريفه - الفوزان
- تكلم على مسائل الإيمان وأنه يزيد وينقص . - الالباني
- (رد على أهل الكلام في قولهم إثبات الصفات لله... - ابن عثيمين
- خلاف الفرق الإسلامية في مسألة: هل الإيمان يزيد... - الالباني
- الإيمان يزيد وينقص - اللجنة الدائمة
- زيادة الإيمان ونقصه. - الفوزان
- شرح قول المصنف : وأن الإيمان يزيد بالطاعة وي... - ابن عثيمين
- ما هو الدليل على نقصان الإيمان ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ففي الآية إثبات زيادة الإي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وقد ثبت لفظ الزيادة والنقص... - ابن عثيمين