القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه: " واعتبار الموافقة والمخالفة على هذا التقدير : من باب قياس الدلالة وعلى الأول : من باب قياس العلة ، وقد يجتمع الأمران ، أعني : الحكمة الناشئة من نفس الفعل الذي وافقناهم أو خالفناهم فيه ، ومن نفس مشاركتهم فيه ، وهذا هو الغالب على الموافقة والمخالفة المأمور بهما والمنهي عنهما ، فلا بد من التفطن لهذا المعنى ، فإنه به يعرف معنى نهي الله لنا عن اتباعهم وموافقتهم ، مطلقا ومقيدا ."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " واعتبار الموافقة والمخالفة على هذا التقدير : من باب قياس الدلالة وعلى الأول : من باب قياس العلة ، وقد يجتمع الأمران " .
الشيخ : من باب قياس العلة لأن العلة علة التحريم موجودة سواء اختصوا بها أم لم يختصوا لأنه ضار بنفسه لكن كونه من خصائصهم ويحرم من أجل موافقتهم يكون هذا من باب الدلالة أما الأول فهو من باب قياس العلة نعم .
القارئ : " وقد يجتمع الأمران أعني : الحكمة الناشئة من نفس الفعل الذي وافقناهم أو خالفناهم فيه ، ومن نفس مشاركتهم فيه ، وهذا هو الغالب على الموافقة والمخالفة المأمور بهما والمنهي عنهما ، فلا بد من التفطن لهذا المعنى ، فإنه به يُعرف معنى نهي الله لنا عن اتباعهم وموافقتهم ، مطلقاً ومقيداً " .
الشيخ : إي نعم يعني معناه أنه قد يظهر مفسدة في نفس الموافقة لهم ونفس الشيء الذي يتضرر به الإنسان أو يكون محرماً في ذاته فتكون العلة الآن مركبة من الأمرين من كونه مشابهة وكونه ضارة بنفسه .
الشيخ : من باب قياس العلة لأن العلة علة التحريم موجودة سواء اختصوا بها أم لم يختصوا لأنه ضار بنفسه لكن كونه من خصائصهم ويحرم من أجل موافقتهم يكون هذا من باب الدلالة أما الأول فهو من باب قياس العلة نعم .
القارئ : " وقد يجتمع الأمران أعني : الحكمة الناشئة من نفس الفعل الذي وافقناهم أو خالفناهم فيه ، ومن نفس مشاركتهم فيه ، وهذا هو الغالب على الموافقة والمخالفة المأمور بهما والمنهي عنهما ، فلا بد من التفطن لهذا المعنى ، فإنه به يُعرف معنى نهي الله لنا عن اتباعهم وموافقتهم ، مطلقاً ومقيداً " .
الشيخ : إي نعم يعني معناه أنه قد يظهر مفسدة في نفس الموافقة لهم ونفس الشيء الذي يتضرر به الإنسان أو يكون محرماً في ذاته فتكون العلة الآن مركبة من الأمرين من كونه مشابهة وكونه ضارة بنفسه .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه: " وال... - ابن عثيمين
- هل يرد القياس مطلقًا أم لا يُتوسَّع فيه ؟ - الالباني
- (الكلام على القياس الصحيح والقياس الفاسد) وك... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحائد عن القياس... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- في مسألة القياس . - الالباني
- ما حكم القياس؟ - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه: " واع... - ابن عثيمين