تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول في رسالتها أنا مدرسة في المدارس المسائي... - ابن عثيمينالسائل : هذه الرسالة وردتنا من سعاد محفوظ من الشرقية تقول في رسالتها أنا مُدرّسة في المدارس المسائية وفي أحد الأيام تغيّبت عن المدرسة بسبب المرض والنظام...
العالم
طريقة البحث
تقول في رسالتها أنا مدرسة في المدارس المسائية وفي أحد الأيام تغيبت عن المدرسة بسبب المرض والنظام لا يسمح بغياب المدرسة مع العلم بأن مديرة المدرسة اقتنعت بالغياب ولم تعتبر هذا الغياب وتقاضيت أجر هذا اليوم أفيدوني عن ذلك الأجر هل هو حلال أم حرام وما العمل بذلك الأجر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه الرسالة وردتنا من سعاد محفوظ من الشرقية تقول في رسالتها أنا مُدرّسة في المدارس المسائية وفي أحد الأيام تغيّبت عن المدرسة بسبب المرض والنظام لا يسمح بغياب المُدرّسة مع العلم بأن مديرة المدرسة اقتنعت بالغياب ولم تعتبر هذا الغياب وتقاضيت أجر هذا اليوم أفيدوني عن ذلك الأجر هل هو حلال أم حرام وما العمل بذلك الأجر؟

الشيخ : إذا تخلف الإنسان عن العمل لعُذر فإن أقام عنه من يقوم مقامه فإنه يستحق الأجر كاملا وإن لم يُقم غيره مقامه فإن ذلك يرجع إلى ما تقتضيه الأنظمة، أنظمة الحكومة التي يعمل فيها فإذا كانت الأنظمة تقتضي أنه إذا تخلّف يوما لعذر فإنه يستحق العوض كاملا فلا حرج عليكِ في أن تأخذي الراتب كاملا وإذا كانت الأنظمة تقتضي أن من تخلّف ولو لعذر فلا حق له في ذلك اليوم فإنه يجب عليك أن تردي هذا إلى المدرسة.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : لكن ألا تعتبر مديرة المدرسة مفوّضة من قبل الدولة وهذا هو الجاري الأن؟

الشيخ : إذا كانت تُعتبر مفوّضة فلا حرج.

السائل : نعم.

الشيخ : أي نعم.

السائل : ثانيا تقول إذا سلّمت امرأة، عفوا هذا رسالة المستمعة من الأردن.

Webiste