القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وفي رواية أخرى رواها الخلال : " وأن لا نضرب بنواقيسنا إلا ضربا خفيا في جوف كنائسنا ولا نظهر عليها صليبا، ولا نرفع أصواتنا في الصلاة ولا القراءة في كنائسنا فيما يحضره المسلمون، وأن لا نخرج صليبا ولا كتابا في سوق المسلمين، ولا نخرج باعوثا - والباعوث : يخرجون يجتمعون كما يخرج يوم الأضحى والفطر - ولا شعانينا ولا نرفع أصواتنا مع موتانا، ولا نظهر النيران معهم في أسواق المسلمين، وأن لا نجاورهم بالخنازير، ولا نبيع الخمور . . . " إلى أن قال : " وأن نلزم زينا حيثما كنا، وأن لا نتشبه بالمسلمين في لبس قلنسوة ولا عمامة، ولا نعلين، ولا فرق شعر، ولا في مراكبهم، ولا نتكلم بكلامهم، ولا نكتني بكناهم، وأن نجز مقادم رءوسنا، ولا نفرق نواصينا، وأن نشد الزنانير على أوساطنا ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وفي رواية أخرى رواها الخلال : وأن لا نضرب بنواقيسنا إلا ضربا خفيا في جوف كنائسنا ولا نُظهر عليها صليبا " .
الشيخ : لا عندي خفيا .
القارئ : " ولا نُظهر عليها صليباً ، ولا نرفع أصواتنا " .
الشيخ : ... اللفظ الأول خفيا .
القارئ : " ولا نرفع أصواتنا في الصلاة ولا القراءة في كنائسنا فيما يحضره المسلمون، وأن لا نُخرج صليبا ولا كتبا في سوق المسلمين"
الشيخ : ولا كتاباً
القارئ : " ولا كتاباً في سوق المسلمين وألا نُخرج باعوثا - والباعوث : يخرجون يجتمعون كما نخرج يوم الأضحى والفطر - ولا شعانينا ولا نرفع أصواتنا مع موتانا، ولا نُظهر النيران معهم في أسواق المسلمين، وأن لا نجاورهم بالخنازير، ولا نبيع الخمور " .
الطالب : نجاوزهم
الشيخ : بالزاي عندك بالراء؟
القارئ : نعم بالراء
الشيخ : شوف النسخ ما في؟ .
القارئ : قال : " يقول في ب بالجنائز في نسخة ب وط بالجنائز وما أثبتُه أصح " .
الشيخ : اللي عندي أنا وأن لا نجاوزهم في الجنائز ويش عندك ؟
القارئ : وأن لا نجاوزهم بالجنائز .
الشيخ : المهم ما هي بالخنازير . أن لا نجاورهم يمكن بالخنازير لكن أن لا نجاوزهم الأقرب الجنائز إن كان أن لا نجاوزهم الجنائز أقرب .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم إن كان يجاوزهم فهي بالجنائز أولى أنا عندي أن نُجاوزهم في الجنائز
الطالب : وإن كانت نجاورهم الخنازير أفضل
الشيخ : إي نعم ، نعم .
القارئ : " إلى أن قال : وأن نلزم زينا حيثما كنا، وأن لا نتشبه بالمسلمين في لبسِ قلنسوة ولا عمامة " .
الشيخ : في لبسٍ ولا قُلنسوة .
القارئ : يقول في ب ولا قُلنسوة في نسخة .
الشيخ : نسخة طيب .
القارئ : " وأن لا نتشبه بالمسلمين في لبس قُلنسوة ولا عِمامة ، ولا نعلين، ولا فَرقِ شعر، ولا في مراكبهم، ولا نتكلم بكلامهم، ولا نَكتني بكناهم، وأن نجزَّ مقادم رؤوسِنا، ولا نفرق نواصينا، وأن نشد الزنانير على أَوْساطنا وهذه الشروط أشهر شيئٍ في كتب الفقه والعلم " .
الشيخ : لأن فرق النواصي من شعار المسلمين لكن مع الأسف الآن المسلمون صاروا يقلدونهم في فرق النواصي من الجانب في فرق الشعر من الجانب ما هي النواصي في فرق الشعر من الجانب تجده مثلا رجل كان أو امرأة يفرقه من الجانب إما الأيسر وإما الأيمن على حسب مزاجه إنا لله وإنا إليه راجعون .
الطالب : زنانير .
الشيخ : زنانير حِزام في الوسط حِزام على شكل معين يحزمونه في الوسط .
الطالب : ... .
الشيخ : الفَرق كل شَعر يُفرق إلى جهة في النصف إلى اليمين والشمال في الناصية وفي الخلف في النصف أيضا لأجل ينزل اللي على الخلف نعم .
الشيخ : لا عندي خفيا .
القارئ : " ولا نُظهر عليها صليباً ، ولا نرفع أصواتنا " .
الشيخ : ... اللفظ الأول خفيا .
القارئ : " ولا نرفع أصواتنا في الصلاة ولا القراءة في كنائسنا فيما يحضره المسلمون، وأن لا نُخرج صليبا ولا كتبا في سوق المسلمين"
الشيخ : ولا كتاباً
القارئ : " ولا كتاباً في سوق المسلمين وألا نُخرج باعوثا - والباعوث : يخرجون يجتمعون كما نخرج يوم الأضحى والفطر - ولا شعانينا ولا نرفع أصواتنا مع موتانا، ولا نُظهر النيران معهم في أسواق المسلمين، وأن لا نجاورهم بالخنازير، ولا نبيع الخمور " .
الطالب : نجاوزهم
الشيخ : بالزاي عندك بالراء؟
القارئ : نعم بالراء
الشيخ : شوف النسخ ما في؟ .
القارئ : قال : " يقول في ب بالجنائز في نسخة ب وط بالجنائز وما أثبتُه أصح " .
الشيخ : اللي عندي أنا وأن لا نجاوزهم في الجنائز ويش عندك ؟
القارئ : وأن لا نجاوزهم بالجنائز .
الشيخ : المهم ما هي بالخنازير . أن لا نجاورهم يمكن بالخنازير لكن أن لا نجاوزهم الأقرب الجنائز إن كان أن لا نجاوزهم الجنائز أقرب .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم إن كان يجاوزهم فهي بالجنائز أولى أنا عندي أن نُجاوزهم في الجنائز
الطالب : وإن كانت نجاورهم الخنازير أفضل
الشيخ : إي نعم ، نعم .
القارئ : " إلى أن قال : وأن نلزم زينا حيثما كنا، وأن لا نتشبه بالمسلمين في لبسِ قلنسوة ولا عمامة " .
الشيخ : في لبسٍ ولا قُلنسوة .
القارئ : يقول في ب ولا قُلنسوة في نسخة .
الشيخ : نسخة طيب .
القارئ : " وأن لا نتشبه بالمسلمين في لبس قُلنسوة ولا عِمامة ، ولا نعلين، ولا فَرقِ شعر، ولا في مراكبهم، ولا نتكلم بكلامهم، ولا نَكتني بكناهم، وأن نجزَّ مقادم رؤوسِنا، ولا نفرق نواصينا، وأن نشد الزنانير على أَوْساطنا وهذه الشروط أشهر شيئٍ في كتب الفقه والعلم " .
الشيخ : لأن فرق النواصي من شعار المسلمين لكن مع الأسف الآن المسلمون صاروا يقلدونهم في فرق النواصي من الجانب في فرق الشعر من الجانب ما هي النواصي في فرق الشعر من الجانب تجده مثلا رجل كان أو امرأة يفرقه من الجانب إما الأيسر وإما الأيمن على حسب مزاجه إنا لله وإنا إليه راجعون .
الطالب : زنانير .
الشيخ : زنانير حِزام في الوسط حِزام على شكل معين يحزمونه في الوسط .
الطالب : ... .
الشيخ : الفَرق كل شَعر يُفرق إلى جهة في النصف إلى اليمين والشمال في الناصية وفي الخلف في النصف أيضا لأجل ينزل اللي على الخلف نعم .
الفتاوى المشابهة
- يقول هل يجوز للرجل أن يغسل ميتاً كان لا يصلي... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع... - ابن عثيمين
- سؤاله الثاني يقول يوجد في الأسواق ساعات تحمل... - ابن عثيمين
- ذكر حكم الفرق لشعر الرأس من الجانب . - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في الكنائس - ابن باز
- كتاب الجنائز - ابن عثيمين
- الصليب في الصلاة - اللجنة الدائمة
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- ما صحة القول بأنه لا فرق في العزو إلى مقدمة مس... - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين