تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر حكم الفرق لشعر الرأس من الجانب . - ابن عثيمينالشيخ : بقي أن يقال ما قولكم في الذين يفرقون رؤوسهم من جانب، فيه ناس الأن يفرقون من جانب هكذا، هل هذا خلاف السنّة أو لا؟ الجواب لا شك أنه خلاف السنّة، ا...
العالم
طريقة البحث
ذكر حكم الفرق لشعر الرأس من الجانب .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بقي أن يقال ما قولكم في الذين يفرقون رؤوسهم من جانب، فيه ناس الأن يفرقون من جانب هكذا، هل هذا خلاف السنّة أو لا؟ الجواب لا شك أنه خلاف السنّة، الفرق يكون بالوسط، ولكن يبقى هل يدخل هذا في التحذير الذي قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام: نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات وأن هذه المشطة المايلة بعض العلماء أدخلها فيه، وقال إن هذا بالنسبة للنساء حرام ولا يجوز، وكذلك بالنسبة للرجال نقول هذا أيضا خلاف السنّة فلا ينبغي للإنسان أن يفعله، ونحن الأن نشاهد رجالا يفرقون من جانب واحد، وهذا لا شك أنه خلاف السنّة، ومن أراد أن يفرق فليفرق كما فرق النبي صلى الله عليه وسلم.
أما إذا كان الشعر لا يحتمل الفرق يعني هو ليس طويلا، كثير لكن ليس بطويل فهنا لا حاجة إلى الفرق يعني لو أبقاه كما هو كما ذكر الحافظ رحمه الله إن الرسول عليه الصلاة والسلام أحيانا لا يفرق إذا كان الشعر قصيرا فهذا لا بأس به، ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلّم حلق في الحج والشعر كما نعلم ينبت شيئا فشيئا ولا يمكن أن يفرقه من حين ما ينبت وهو صغير، فإذا كان الشعر لا يحتمل الفرق ترك كما هو، وإن كان يحتمل الفرق فإن السنّة أن يفرق، والله أعلم.
كلام الحافظ كم صفحة؟

السائل : ... ثلاثمائة وثلاث وسبعين.

الشيخ : ثلاثمائة وثلاث وسبعين؟

السائل : ... .

الشيخ : أه؟

السائل : ... .

الشيخ : أه؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب.

السائل : ... .

الشيخ : نعم، اقرأ، كلام عمر رضي الله عنه.
القارئ : ... رب العالمين.

الشيخ : اللهم عافنا يا رب.
القارئ : قوله وكان ابن عمر يقول لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ملبّدا .

الشيخ : قبله قبله. سمعت عمر يقول.

السائل : ... .

الشيخ : سمعت عمر. الأثر إلي قبله.

Webiste