تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " مدراسهم وسنذكر عن علي رضي الله عنه ، من كراهة التكلم بكلامهم ، ما يؤيد هذا ، وما في الحديث المذكور من النهي عن تغطية الفم ، قد علله بعضهم بأن...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وسنذكر عن علي رضي الله عنه ، من كراهة التكلم بكلامهم ، ما يؤيد هذا ، وما في الحديث المذكور من النهي عن تغطية الفم ، فقد علله بعضهم بأنه فعل المجوس عند نيرانهم التي يعبدونها ، فعلى هذا : تظهر مناسبة الجمع بين النهي عن السدل ، وعن تغطية الفم ، بما في كلاهما من مشابهة الكفار ، مع أن في كل منهما معنى آخر يوجب الكراهة ، ولا محذور في تعليل الحكم بعلتين . فهذا عن الخلفاء الراشدين ، وأما سائر الصحابة رضي الله عنهم فكثير ، مثل : ما قدمناه عن حذيفة بن اليمان : أنه لما دعي إلى وليمة فرأى شيئا من زي العجم خرج وقال : " من تشبه بقوم فهو منهم ". وروى أبو محمد الخلال بإسناده عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " سأله رجل : أحتقن ؟ قال : لا تبد العورة ، ولا تستن بسنة المشركين " . فقوله : " لا تستن بسنة المشركين " عام . وقال أبو داود : حدثنا الحسن بن علي، حدثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا الحجاج بن حسان قال : " دخلنا على أنس بن مالك فحدثني أخي المغيرة قال : وأنت يومئذ غلام ، ولك قرنان ، أو قصتان ، فمسح رأسك وبرك عليك وقال : احلقوا هذين ، أو قصوهما، فإن هذا زي اليهود " . علل النهي عنهما بأن ذلك زي اليهود ، وتعليل النهي بعلة يوجب أن تكون العلة مكروهة، مطلوب عدمها ، فعلم أن زي اليهود - حتى في الشعر - مما يطلب عدمه ، وهو المقصود . وروى ابن أبي عاصم حدثنا وهب بن بقية حدثنا خالد الواسطي عن عمران بن حدير عن أبي مجلز أن معاوية قال : " إن تسوية القبور من السنة ، وقد رفعت اليهود والنصارى ، فلا تشبهوا بهم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " مدراسهم وسنذكر عن علي رضي الله عنه ، من كراهة التكلم بكلامهم ، ما يؤيد هذا ، وما في الحديث المذكور من النهي عن تغطية الفم ، قد علله بعضهم بأنه فعل المجوس عند نيرانهم التي يعبدونها "

الشيخ : عند
القارئ : " عند نيرانهم التي يعبدونها"

الشيخ : نعم
القارئ : " فعلى هذا : تظهر مناسبة الجمع بين النهي عن السدل ، وعن تغطية الفم ، بما في "

الشيخ : كلاهما ، بما في كلاهما
القارئ : " بما في كلاهما من مشابهة الكفار ، مع أن في كل منهما معنى آخر يوجب الكراهة ، ولا محذور في تعليل الحكم بعلتين .
فهذا عن الخلفاء الراشدين ، وأما سائر الصحابة رضي الله عنهم فكثير ، مثل : ما قدمنا عن حذيفة بن اليمان : أنه لما دعي إلى وليمة فرأى شيئا من زي العجم خرج وقال : من تشبه بقوم فهو منهم .
وروى أبو محمد الخلال بإسناده عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : سأله رجل : احتُقن ؟ قال : لا تُبدِ العورة ، ولا تستن بسنة المشركين . فقوله : لا تَستن بسنة المشركين عام "
.

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : عندي ما هي مبينة همزة وصل ولا قطع ؟
القارئ : عندي قطع .

الشيخ : قطع؟
القارئ : نعم

الشيخ : الظاهر أنها تكون أحتقن .
القارئ : " سأله رجل : احتقن ؟ قال : لا تُبد العورة ، ولا تستن بسنة المشركين . فقوله : لا تستن بسنة المشركين عام وقال أبو داود : حدثنا الحسن بن علي، حدثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا الحجاج بن حسان قال : دخلنا على أنس بن مالك فحدثني أخي المغيرة قال : وأنت يومئذ غلام ، ولك قرنان ، أو قصتان ، فمسح رأسك وبرك عليك وقال : احلقوا هذين ، أو قصوهما، فإن هذا زي اليهود . علّل النهي عنهما بأن ذلك زي اليهود ، وتعليل النهي بعلة يوجب أن تكون العلة مكروهة، مطلوب " .

الشيخ : ها .
الطالب : ما عندي ... وتعليل النهي بعلة .

الشيخ : احلقوا هذين ، أو قصوهما، فإن هذا زي اليهود ويش بعدها ؟
الطالب : وتعليل النهي .

الشيخ : عندي سقط هذا زي اليهود حتى في الشعر ... تجي .
الطالب : نعم .

الشيخ : هذا زي اليهود .
الطالب : نعم ، وتعليل النهي بعلة .
الطالب : ...

الشيخ : هاه .
القارئ : " وتعليل النهي يوجب أن تكون العلة ... " .

الشيخ : ويش عندك أنت عبد الرحمن ؟
القارئ : عندي " وتعليل النهي بعلة يوجب أن تكون العلة مكروهة " .

الشيخ : أملها علي وتعليل .
الطالب : أنا غير، بعد قوله هذا زي اليهود قال علل النهي ... .

الشيخ : علل النهي .
الطالب : نعم ، بعد الحديث أحسن الله إليك بعد الحديث أملي عليكم بعد الأثر .

الشيخ : أنا عندي أو قصوها فإن هذا زي اليهود .
القارئ : من هنا علل النهي عنهما " علل النهي عنهما بأن ذلك زي اليهود ، وتعليل النهي بعلة يوجب أن تكون العلة مكروهة، مطلوبا عدمها ، فعلم أن زي اليهود - حتى في الشعر - مما يطلبُ عدمه ، وهو المقصود .
وروى ابن أبي عاصم حدثنا وهب بن بقية حدثنا خالد الواسطي عن عمران بن حدير عن أبي مجلز عن معاوية أنه قال : إن تسوية القبور من السنة ، وقد رَفعت اليهود والنصارى ، فلا تشبهوا بهم "
.

الشيخ : آه .
الطالب : جاء وقت السؤال

الشيخ : لا ما جاء ؟جاء يا حجاج ؟
الطالب : عندي حاشية على فهر اليهود .

الشيخ : على إيش؟
الطالب : فهر اليهود

الشيخ : إي ويش يقول ؟
الطالب : يقول وفي فتح الشوكاني على * المنتقى * ما لفظه قال صاحب الإمام والقُهر بضم القاف وسكون الهاء .

الشيخ : القُهر ؟
الطالب : نعم بالقاف .

الشيخ : القُهر ؟
الطالب : قال بضم القاف وسكون الهاء موضع مدارسهم الذي يجتمعون فيه وذكر في القاموس والنهاية بالفاء لا بالقاف .

الشيخ : صار مِدراس مجمع المدارس يكون بمعنى مدارسهم، مِدراس ومَدارس بمعنى واحد .

Webiste