تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " وفي الصحيحين عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :  إن آل فلان ليسوا لي بأولياء  "الشيخ : عندك بني الطالب : ......
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وفي الصحيحين عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن آل فلان ليسوا لي بأولياء ، إنما وليي الله وصالحو المؤمنين ". فأخبر صلى الله عليه وسلم عن بطن قريب النسب : أنهم ليسوا بمجرد النسب أولياءه ، إنما وليه الله وصالحو المؤمنين من جميع الأصناف . ومثل ذلك كثير بين في الكتاب والسنة ، أن العبرة بالأسماء التي حمدها الله وذمها ، كالمؤمن والكافر ، والبر والفاجر ، والعالم والجاهل . ثم قد جاء الكتاب والسنة بمدح بعض الأعاجم ، قال الله تعالى : { هو الذي بعث في الأميين رسولًا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلالٍ مبينٍ. وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم } وفي الصحيحين ، عن أبي الغيث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فأنزلت عليه سورة الجمعة { وآخرين منهم لما يلحقوا بهم } قال قائل : من هم يا رسول الله ؟ فلم يراجعه حتى سأل ثلاثا ، وفينا سلمان الفارسي فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ثم قال : " لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال من هؤلاء ". وفي صحيح مسلم عن يزيد بن الأصم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو كان الدين عند الثريا لذهب به رجل من فارس - أو قال : من أبناء فارس - حتى يتناوله ". وفي رواية ثالثة: " لو كان العلم عند الثريا لتناوله رجال من أبناء فارس "."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وفي الصحيحين عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن آل فلان ليسوا لي بأولياء "

الشيخ : عندك بني
الطالب : ...

الشيخ : ما أشار إلى هذا
الطالب : لا ما أشار ما أشار

الشيخ : نعم
القارئ : " قال إن آل فلان ليسوا لي بأولياء "

الشيخ : آل بني فلان
الطالب : أضيفها يا شيخ ؟ أضيفها

الشيخ : أي ، أي نعم
القارئ : " قال : إن آل بني فلان ليسوا لي بأولياء إنما وليي الله وصالح المؤمنين فأخبر صلى الله عليه وسلم عن بطن قريب النسب أنهم ليسوا بمجرد النسب أولياءه إنما وليه الله وصالح المؤمنين من جميع الأصناف "
الطالب : ... ولي ... ؟

الشيخ : نعم
الطالب : ولي بياء واحدة ؟

الشيخ : وليي بياء يائين
الطالب : عندي ياء واحدة ؟

الشيخ : ولي يائين نعم
القارئ : " ومثل ذلك كثير بين في الكتاب والسنة أن العبرة بالأسماء التي حمدها الله وذمها كالمؤمن والكافر والبر والفاجر والعالم والجاهل ثم قد جاء الكتاب والسنة بمدح بعض الأعاجم قال الله تعالى هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم وفي الصحيحين عن أبي الغيث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأنزلت عليه سورة الجمعة وآخرين منهم لما يلحقوا بهم قال قائل من هم يا رسول الله فلم يراجعه حتى سأل ثلاثا وفينا سلمان الفارسي فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ثم قال لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال من هؤلاء وفي صحيح مسلم عن يزيد بن الأصم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان الدين عند الثريا لذهب به رجل من فارس أو قال من أبناء فارس حتى يتناوله وفي رواية ثالثة لو كان العلم عند الثريا لتناوله رجال من أبناء فارس وقد روى الترمذي عن أبي هريرة "

الشيخ : وصدق الرسول عليه الصلاة والسلام البخاري من أين هو من أبناء بخارى وكذلك كثير من الأئمة من أبناء الفرس ونالوا ما نالوا من العز والكرامة والدين والإمامة نعم .

Webiste