وعن ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بقصعة من ثريد ، فقال : ( كلوا من جوانبها ، ولا تأكلوا من وسطها ، فإن البركة تنزل في وسطها ) . رواه الأربعة ، وهذا لفظ النسائي وسنده صحيح .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بقصعة من ثريد فقال: كلوا من جوانبها، ولا تأكلوا من وسطها، فإن البركة تنزل في وسطها رواه الأربعة وهذا لفظ النسائي، وسنده صحيح " :
أُتي بقصعة من ثريد : القصعة هي الصحفة ، والثريد هو ما ذكره الشاعر بقوله ، أو الناظم بقوله :
" إذا ما الخبز تأدمه بلحم *** فذاك أمانةِ الله الثريدُ " .
إذن الثريد هو الخبز المؤدم باللحم ، ثم قد يكون مرققًا وقد يكون نعم مجففًا، فإذا كان خبز يغمس بالإدام ويؤكل فهو ثريد مجفف، وإذا كان مطازيز أو مرقوق يعني طبخ مع اللحم فهذا ثريد مرقق، يقول أحد الشعراء :
" جارية لم تأكل المرققَا *** ولم تذق من البقول الفستقا " :
يعني أنها حالتها رديئة ، ليس عندها غنى حتى تأكل مرقق.
وقوله فقال: كلوا من جوانبها : هذا يتضمن أمرين :
الأمر الأول : الإباحة إباحة الأكل منها.
والأمر الثاني: أن يكون الأكل من الجوانب، وكل إنسان يأكل من الجانب الذي يليه.
ولا تأكلوا من وسطها وسطها يعني أعلاها.
فإن البركة تنزل في وسطها : سبحان الله قد يقول قائل : هذا التعليل يناقض الحكم لأنه قال : لا تأكلوا من وسطها ثم قال: فإن البركة تنزل في وسطها يعني إذا كانت البركة تنزل في الوسط ليش ما أكل من الوسط من أجل الحصول على البركة ؟
نقول: إذا كانت البركة تنزل في الوسط فأنت إذا أكلت الوسط من أول ما تأكل نزعت البركة وراحت ، فلهذا يبقى الوسط قائما ويؤكل من الجوانب، فإن كانوا كثيرين أو كانوا شرهين واسعي البطون وقضوا على الوسط والجوانب لا بأس، أو نقول: خل الوسط لا تأكل منه أبدا؟ ها؟
يأكل حتى لو أكل الوسط لكن يكون الوسط هو الآخر.
الطالب : شيخ !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : خطاب النبي صلى الله عليه وسلم للغلام أي نوع من الخطاب ؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : خطاب النبي للغلام ؟
الشيخ : ما أخذنا الفوائد إلى الآن، الفوائد ما أخذناها.
أُتي بقصعة من ثريد : القصعة هي الصحفة ، والثريد هو ما ذكره الشاعر بقوله ، أو الناظم بقوله :
" إذا ما الخبز تأدمه بلحم *** فذاك أمانةِ الله الثريدُ " .
إذن الثريد هو الخبز المؤدم باللحم ، ثم قد يكون مرققًا وقد يكون نعم مجففًا، فإذا كان خبز يغمس بالإدام ويؤكل فهو ثريد مجفف، وإذا كان مطازيز أو مرقوق يعني طبخ مع اللحم فهذا ثريد مرقق، يقول أحد الشعراء :
" جارية لم تأكل المرققَا *** ولم تذق من البقول الفستقا " :
يعني أنها حالتها رديئة ، ليس عندها غنى حتى تأكل مرقق.
وقوله فقال: كلوا من جوانبها : هذا يتضمن أمرين :
الأمر الأول : الإباحة إباحة الأكل منها.
والأمر الثاني: أن يكون الأكل من الجوانب، وكل إنسان يأكل من الجانب الذي يليه.
ولا تأكلوا من وسطها وسطها يعني أعلاها.
فإن البركة تنزل في وسطها : سبحان الله قد يقول قائل : هذا التعليل يناقض الحكم لأنه قال : لا تأكلوا من وسطها ثم قال: فإن البركة تنزل في وسطها يعني إذا كانت البركة تنزل في الوسط ليش ما أكل من الوسط من أجل الحصول على البركة ؟
نقول: إذا كانت البركة تنزل في الوسط فأنت إذا أكلت الوسط من أول ما تأكل نزعت البركة وراحت ، فلهذا يبقى الوسط قائما ويؤكل من الجوانب، فإن كانوا كثيرين أو كانوا شرهين واسعي البطون وقضوا على الوسط والجوانب لا بأس، أو نقول: خل الوسط لا تأكل منه أبدا؟ ها؟
يأكل حتى لو أكل الوسط لكن يكون الوسط هو الآخر.
الطالب : شيخ !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : خطاب النبي صلى الله عليه وسلم للغلام أي نوع من الخطاب ؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : خطاب النبي للغلام ؟
الشيخ : ما أخذنا الفوائد إلى الآن، الفوائد ما أخذناها.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى أن الدين يُسْرٌ ووَسَطِي؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف : بل هم الوسط في فرق الأمة كم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فوسطن به جمعا) - ابن عثيمين
- هل يجوز الأكل من وسط الصحن ؟ - الالباني
- هل سنة الأكل بثلاث أصابع عامة في كل طعام أم خا... - الالباني
- باب :الثريد . - ابن عثيمين
- لماذا لا نأكل من وسط الصحفة ؟ - ابن عثيمين
- قوله صلى الله عليه وسلم ( كلوا من جوانبها ول... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( كلوا من جوانبها ، ولا تأكلوا... - ابن عثيمين
- باب الأمر بالأكل من جانب القصعة والنهي عن ال... - ابن عثيمين
- وعن ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى ا... - ابن عثيمين