أيضاً يقول هل للوداع أشواط معدودة أو يطوف الإنسان ما شاء واحد أو خمسة أو عشرة المهم أن يطوف حول الكعبة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضا يقول هل للوداع أشواط معدودة أو يطوف الإنسان ما شاء واحد أو خمسة أو عشرة المهم أن يطوف حول الكعبة؟
الشيخ : إذا أطلق الطواف فالمراد به الطواف المشروع وهو لا يقل عن سبعة أشواط ولا يزيد عليها.
السائل : نعم.
الشيخ : كما أننا إذا قلنا صلاة فهي الصلاة المشروعة التي لها صفة معيّنة من ركوع وسجود وقيام وقعود فالطواف إذا أطلق فإنما المراد به الطواف بالبيت وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما من حديث ابن عباس أن النبي عليه الصلاة والسلام قال لا ينفر أحد حتى يكون ءاخر عهده بالبيت وفي رواية لأبي داود حتى يكون ءاخر عهده الطواف بالبيت .
السائل : نعم.
الشيخ : والطواف إذا أطلق فهو سبعة أشواط. نعم.
الشيخ : إذا أطلق الطواف فالمراد به الطواف المشروع وهو لا يقل عن سبعة أشواط ولا يزيد عليها.
السائل : نعم.
الشيخ : كما أننا إذا قلنا صلاة فهي الصلاة المشروعة التي لها صفة معيّنة من ركوع وسجود وقيام وقعود فالطواف إذا أطلق فإنما المراد به الطواف بالبيت وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما من حديث ابن عباس أن النبي عليه الصلاة والسلام قال لا ينفر أحد حتى يكون ءاخر عهده بالبيت وفي رواية لأبي داود حتى يكون ءاخر عهده الطواف بالبيت .
السائل : نعم.
الشيخ : والطواف إذا أطلق فهو سبعة أشواط. نعم.
الفتاوى المشابهة
- تحديد الأدعية بأشواط الطواف. - الفوزان
- الشك في عدد أشواط الطواف. - الفوزان
- نقص أشواط الطواف - اللجنة الدائمة
- بيان ما يلزم من كان يطوف بالكعبة وأقيمت الصلاة - الفوزان
- حكم من أحدث وهو يطوف - ابن باز
- ما حكم من يخرج من منى إلى جدة ولا يطوف طواف ال... - الالباني
- رجل حج وسمع أن طواف الوداع ستة أشواط فتركه ل... - ابن عثيمين
- ما حكم من يخرج من منى إلى جدة ولا يطوف طواف ال... - الالباني
- الشك في عدد أشواط الطواف - اللجنة الدائمة
- حكم طواف الوداع - ابن باز
- أيضاً يقول هل للوداع أشواط معدودة أو يطوف ال... - ابن عثيمين