حكم طواف الوداع
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل من يقضي فترة من الزمن في مكة المكرمة بعد الحج لمدة أكثر من شهرين لا بد أن يطوف طواف الوداع، وهل عليه شيء إذا لم يفعل هذا الركن؟
الجواب:
إذا أراد السفر يطوف للوداع وهو واجب، هو واجب، ليس بركن، ولكنه واجب، إذا تركه؛ عليه دم، يذبح في مكة للفقراء، سواء أقام أيامًا قليلة، أو شهرًا، أو شهرين، أو أكثر، إذا أراد السفر؛ يطوف للوداع سبعة أشواط بالبيت من دون سعي، يطوف سبعة أشواط، ويصلي ركعتين عند السفر، يقول النبي ﷺ: لا ينفرن أحد منكم - يعني: الحجاج - حتى يكون آخر عهده بالبيت اللهم صل عليه وسلم.. إلا الحائض والنفساء إذا صادف وقت السفر وهي في الحيض، أو في النفاس؛ لا وداع عليها.
هل من يقضي فترة من الزمن في مكة المكرمة بعد الحج لمدة أكثر من شهرين لا بد أن يطوف طواف الوداع، وهل عليه شيء إذا لم يفعل هذا الركن؟
الجواب:
إذا أراد السفر يطوف للوداع وهو واجب، هو واجب، ليس بركن، ولكنه واجب، إذا تركه؛ عليه دم، يذبح في مكة للفقراء، سواء أقام أيامًا قليلة، أو شهرًا، أو شهرين، أو أكثر، إذا أراد السفر؛ يطوف للوداع سبعة أشواط بالبيت من دون سعي، يطوف سبعة أشواط، ويصلي ركعتين عند السفر، يقول النبي ﷺ: لا ينفرن أحد منكم - يعني: الحجاج - حتى يكون آخر عهده بالبيت اللهم صل عليه وسلم.. إلا الحائض والنفساء إذا صادف وقت السفر وهي في الحيض، أو في النفاس؛ لا وداع عليها.
الفتاوى المشابهة
- حكم ترك طواف الوداع - ابن باز
- هل يلزم على الرجل المقيم في مكة طواف الوداع... - ابن عثيمين
- حكم طواف الوداع - اللجنة الدائمة
- هل للعمرة طواف الوداع ؟ - الالباني
- حكم طواف الوداع وخاصة للحائض والنفساء - ابن باز
- أحكام طواف الوداع - اللجنة الدائمة
- حكم طواف الوداع في العمرة - ابن عثيمين
- طواف الوداع - ابن عثيمين
- وجوب طواف الوداع - ابن عثيمين
- طواف الوداع - الفوزان
- حكم طواف الوداع - ابن باز