إذا كان الأمر في الآداب للاستحباب فيعني هذا أننا لا ننكر على من أكل بشماله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ إذا كان للاستحباب معناته ما ننكر على من يأكل متكئا؟
الشيخ : إيش؟
السائل : ما ننكر على الذي يأكل متكئا؟
الشيخ : إي: من آكل متكئاً نرشده، لكن لا ننكر عليه أنه فعل منكرًا، بل نقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم لا يأكل متكئا هكذا نقول.
السائل : شيخ : أُخلفني خيرا منها .
الشيخ : أَخلف لي !
السائل : أَخلف لي خيراً منها ما يتعلق بالآخرة؟
الشيخ : لا ظاهره أنها في الدنيا ، مثل قوله تعالى : وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه : في الدنيا.
الشيخ : إيش؟
السائل : ما ننكر على الذي يأكل متكئا؟
الشيخ : إي: من آكل متكئاً نرشده، لكن لا ننكر عليه أنه فعل منكرًا، بل نقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم لا يأكل متكئا هكذا نقول.
السائل : شيخ : أُخلفني خيرا منها .
الشيخ : أَخلف لي !
السائل : أَخلف لي خيراً منها ما يتعلق بالآخرة؟
الشيخ : لا ظاهره أنها في الدنيا ، مثل قوله تعالى : وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه : في الدنيا.
الفتاوى المشابهة
- معنى الاتكاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- هل يكره الشرب متكئا ؟ - الالباني
- تتمة الجواب : هل صح أن الرسول صلى الله عليه وس... - الالباني
- ما الضابط في كونه الأمر للوجوب أو للإستحباب .؟ - ابن عثيمين
- هل صح أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الأك... - الالباني
- ما حكم الشرب متكئاً وما علة النهي.؟ - ابن عثيمين
- باب : الأكل متكئاً . - ابن عثيمين
- ما حكم الأكل متكئًا ما معناه وصفته؟ - الالباني
- فوائد حديث : ( لا آكل متكئاً ) . - ابن عثيمين
- هل الأمر في الآداب دائما للاستحباب ؟ - ابن عثيمين
- إذا كان الأمر في الآداب للاستحباب فيعني هذا... - ابن عثيمين