التعليلات التي يعللها النبي صلى الله عليه وسلم هل يجوز أن نطلق عليها أدلة عقلية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : على مذهب يعلله النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نعم؟
السائل : يجوز أن نقول يا شيخ من الأدلة العقلية!
الشيخ : إيش؟ أعد أعد السؤال؟
السائل : التعليلات التي يعللها النبي صلى الله عليه وسلم يجوز أن نطلق عليها أنها أدلة عقلية؟
الشيخ : إي نعم، لكنها أدلة عقلية شرعية، فإقرار الرسول لها شرع، وكون العقل يؤيدها عقل نعم.
السائل : إذا كان الكيل يذهب البركة!
الشيخ : إيش؟
السائل : الكيل يذهب البركة.
الشيخ : نعم .
السائل : هل يقاس عليه عد النقود ؟
الشيخ : والله الظاهر إنه مثله ، لو كان الواحد يعد مثلا حسب الكيس صار كل ما أخذ منه ريال عد الباقي، فأخشى أنه تنزع البركة منه، لكن خله على الله، حرّج حتى ينتهي والبركة تجيك، نعم شاكر ؟
السائل : جزاكم الله خير النهي عن الشرب باليسار : فهل نقول لمن يشرب الدخان أو الشيشة أن يشربه بيساره ؟
الشيخ : نقول: لا تشرب أبد .
السائل : طيب الآن هو يشرب بيمينه هل ننهاه عن شرب اليمين ونقول له اشرب بالشمال ؟
الشيخ : نقول لا تشرب أبداً.
السائل : هو يشرب الآن.
الشيخ : لأننا لو قلنا اشرب باليسار إقرار له بالشرب.
السائل : لا ما نقره نحن، نقول له : إذا شربته فاشرب باليسار لأن هذا من الرجس .
الشيخ : إيه نعم.
السائل : لكنه الآن يشربها .
الشيخ : يعني نقول إن كنت لابد فاعلا هاه ؟
السائل : فاشرب باليسار.
الشيخ : إيه ماذا تقولون؟
السائل : يقع.
الشيخ : هذا يقع أقول: نظر جيد، هذا نظر جيد .
نعم ؟
الطالب : لمن تكون التعزية ؟
الشيخ : المصاب التعزية للمصاب سواء من الأقارب أو من غير الأقارب.
سم بالله نعم .
الشيخ : نعم؟
السائل : يجوز أن نقول يا شيخ من الأدلة العقلية!
الشيخ : إيش؟ أعد أعد السؤال؟
السائل : التعليلات التي يعللها النبي صلى الله عليه وسلم يجوز أن نطلق عليها أنها أدلة عقلية؟
الشيخ : إي نعم، لكنها أدلة عقلية شرعية، فإقرار الرسول لها شرع، وكون العقل يؤيدها عقل نعم.
السائل : إذا كان الكيل يذهب البركة!
الشيخ : إيش؟
السائل : الكيل يذهب البركة.
الشيخ : نعم .
السائل : هل يقاس عليه عد النقود ؟
الشيخ : والله الظاهر إنه مثله ، لو كان الواحد يعد مثلا حسب الكيس صار كل ما أخذ منه ريال عد الباقي، فأخشى أنه تنزع البركة منه، لكن خله على الله، حرّج حتى ينتهي والبركة تجيك، نعم شاكر ؟
السائل : جزاكم الله خير النهي عن الشرب باليسار : فهل نقول لمن يشرب الدخان أو الشيشة أن يشربه بيساره ؟
الشيخ : نقول: لا تشرب أبد .
السائل : طيب الآن هو يشرب بيمينه هل ننهاه عن شرب اليمين ونقول له اشرب بالشمال ؟
الشيخ : نقول لا تشرب أبداً.
السائل : هو يشرب الآن.
الشيخ : لأننا لو قلنا اشرب باليسار إقرار له بالشرب.
السائل : لا ما نقره نحن، نقول له : إذا شربته فاشرب باليسار لأن هذا من الرجس .
الشيخ : إيه نعم.
السائل : لكنه الآن يشربها .
الشيخ : يعني نقول إن كنت لابد فاعلا هاه ؟
السائل : فاشرب باليسار.
الشيخ : إيه ماذا تقولون؟
السائل : يقع.
الشيخ : هذا يقع أقول: نظر جيد، هذا نظر جيد .
نعم ؟
الطالب : لمن تكون التعزية ؟
الشيخ : المصاب التعزية للمصاب سواء من الأقارب أو من غير الأقارب.
سم بالله نعم .
الفتاوى المشابهة
- تتمة الجواب على سؤال : هل يمكن أن يقال إن النب... - الالباني
- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ماء زمزم... - ابن عثيمين
- هل يمكن أن يقال إن النبي صلى الله عليه وسلم شر... - الالباني
- رابعا : أدلة من العقل والنظر الصحيح. - ابن عثيمين
- هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه شرب وهو... - الالباني
- ما حكم الأكل والشرب باليسار ؟ - الالباني
- ما حكم الأكل و الشرب باليسار ؟ - الالباني
- الدعوة إلى الله بالأدلة العقلية والنقلية - ابن عثيمين
- ما وجه إيراد العقل ضمن الأدلة على علو الله ت... - ابن عثيمين
- هل يجوز الشرب باليسار ؟. - ابن عثيمين
- التعليلات التي يعللها النبي صلى الله عليه وس... - ابن عثيمين