تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قوله ( والعلماء ورثة الأنبياء أكرم بهم و... - ابن عثيمينالشيخ : قال: " والعلماء ورثة الأنبياء " كأنّه رحمه الله خاف أن يظنّ ظانّ أنّ قوله وأتباعهم أتباع الصّحب، فقال الذين ورثوا علمهم ... بذلك علم النّبيّ علي...
العالم
طريقة البحث
شرح قوله ( والعلماء ورثة الأنبياء أكرم بهم وارثا وموروثا أما بعد ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال: " والعلماء ورثة الأنبياء " كأنّه رحمه الله خاف أن يظنّ ظانّ أنّ قوله وأتباعهم أتباع الصّحب، فقال الذين ورثوا علمهم ... بذلك علم النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام ولهذا قال: " العلماء ورثة الأنبياء " جعلني الله وإيّاكم منهم، لكن من هم العلماء الذين هم ورثة؟ العلماء الموصوفين بالعلم الصّحيح النّقيّ، العلماء العاملين بعلمهم، العلماء النّاشرين لشريعة الله، العلماء الدّاعين لدين الله، العلماء المجاهدين في سبيل الله لأنّه لا بدّ أن يكون الوارث مماثلًا للموروث وإلاّ لنقص إرثه، فليس كلّ عالم وارث للنّبيّ لكن له من إرث النّبيّ نصيب إذا كان عنده علم وعنده تقصير في العبادة، أو عنده علم وعنده تقصير في نشر العلم، أو عنده علم وعنده تقصير في الدّعوة إلى الله، أو عنده علم وعنده تقصير في الجهاد، نقول: لهم من إرثهم نصيب، والوراثة لا تتحقّق إلاّ بإرث جميع الموروث. ابن وأمّ كم للأمّ؟ هل هي وارثة لابنها؟ أو لبعض ماله؟
الطالب : لبعض ماله.

الشيخ : لبعض ماله، كذلك إرث الأنبياء إذا لم يكن على شكل ما جاءت به الأنبياء فإنّ الإرث يكون ناقصًا بحسب ما نقص من الإرث. ثم قال: " أكرم بهم وارثًا وموروثًا " هذه صيغة إيش؟
الطالب : ...

الشيخ : تعجّب، يعني أكرم بهم بمعنى ما أكرمهم وارثًا وموروثًا -جزاك الله خيرًا- لكن التّعجّب يكون بما أفعل ويكون بأفعل به " أكرم بهم وارثًا وموروثًا " يقولون إنّ أكرم تخالف الصّيغ العاديّة لكونها على صيغة افعل وكون فاعلها ظاهر لأنّ بهم الهاء هي الفاعل في الحقيقة، وإن كانت جارًّا ومجرورًا.
وقوله: " وارثًا " إمّا أن تكون حالًا من الضّمير في به لأنّها اسم مشتقّ ويمكن أن تكون تمييزًا على حدّ قولهم: " لله درّه فارسًا " حيث قال إنّه تمييز مع أنّه مشتقّ، على كلّ حال مسألة الإعراب أمرها هيّن، وموروثًا، مَن الموروث؟ الأنبياء، الأنبياء عليهم الصّلاة والسّلام موروثون والوارث من بعدهم من ورث العلم.
قال: " أمّا فهذا مختصر يشتمل " إلخ، أمّا بعد قال بعض المصنّفين: إنّها كلمة يؤتى بها للانتقال من أسلوب إلى آخر لكنّ هذا فيه نظر، ولكنّها كلمة يؤتى بها للانتقال من المقدّمة إلى الموضوع، ما هو من أسلوب إلى آخر، لو تغيّر الأسلوب ما تأتي بأمّا بعد، لكن تأتي بها من المقدّمة إلى الموضوع.
الطالب : ...

الشيخ : لا ما فيه سؤال ...
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟ الأصل؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب.
الطالب : ...

الشيخ : نعم؟
الطالب : ...

الشيخ : لا لا، كافٍ، لكن إن شاء الله من اللّيلة نمشي على ما نفعله، نعم؟

السائل : شيخ أحسن الله إليكم أشكل عليّ كون أنّ أداب الشّرع ... قلنا أنّه يجوز للإنسان أن يأتي بالأذكار التي رتّب عليها الشرع فوائد دنيويّة ... ثواب الآخرة.

الشيخ : نعم.

السائل : أشكل عليّ كون أنّ الجهاد في سبيل الله فيه مثل هذا كقول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: "من قتل قتيلًا فله سلبه" وفي نفس الوقت من يجاهد في سبيل الله أن ينوي بذلك الدار الآخرة.

الشيخ : يحرم من الأجر كاملًا.

السائل : ...

الشيخ : ما أحد يفعل هذا، لكن تشجيع هذا، نعم؟

السائل : ...

الشيخ : نعم؟

السائل : ...

الشيخ : إيش؟

السائل : ...

الشيخ : إي نعم.

السائل : ...

الشيخ : ما فيه شيء، الظّاهر أنّه ما فيه شيء، لأنّ هذا ما هو من الأمور التّعبديّة حتى نقول لا بدّ تقتصر على ما جاء به النّصّ، نعم؟

السائل : شيخ بارك الله فيكم بعض ...

الشيخ : نعم.

السائل : في تعريف الصّحابي قلتم كما تقرّر في علم المصطلح أنّه من رأى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ..

الشيخ : اجتمع اجتمع.

السائل : اجتمع بالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ثم مات على الإسلام يعني يقولون ...

الشيخ : نعم.

السائل : ...

الشيخ : نعم بناء على الظّاهر.

السائل : ...

الشيخ : ما يخالف، نحن ما لنا إلاّ الظّاهر لا يمكن أن نقول فيهم منافقون ونحن لا نعلمهم كيف نقول هذا؟ ولهذا الرّسول عليه الصّلاة والسّلام يكل سرائرهم إلى الله لكن قد يعلمه الله ببعضهم { ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنّهم في لحن القول } نعم؟

السائل : بارك الله فيك ...

الشيخ : نعم.

السائل : هل الدّعاء لهم ...

الشيخ : الظّاهر أنّه عامّ.

السائل : ...

الشيخ : هو أيضًا لا بدّ أن يعبد.

Webiste