تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول حجينا العام الماضي من الكويت لكن لم نبق... - ابن عثيمينالسائل : هذه رسالة وردتنا من بطي الحربي من الكويت يقول المستمع بطي حجينا العام الماضي من الكويت لكن لم نبقى في منى إلا يوم العيد واليوم الثاني وأجرنا من...
العالم
طريقة البحث
يقول حجينا العام الماضي من الكويت لكن لم نبق في منى إلا يوم العيد واليوم الثاني وأجرنا من يرمي عنا اليومين الباقيين وسافرنا بعد الوداع طبعاً وننوي هذه السنة أن نعود إلي ما ذكرنا لكن في أنفسنا شيء مما صنعنا العام الماضي فما حكم هذا العمل وهل نعود هذه السنة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه رسالة وردتنا من بطي الحربي من الكويت يقول المستمع بطي حجينا العام الماضي من الكويت لكن لم نبقى في منى إلا يوم العيد واليوم الثاني وأجرنا من يرمي عنا اليومين الباقيين وسافرنا بعد الوداع طبعا وننوي هذه السنة أن نعود لما ذكرنا لكن في أنفسنا شيء مما صنعنا العام الماضي فما حكم هذا العمل وهل نعود هذه السنة؟

الشيخ : العمل الذي فعلوه ليس بصحيح ولا بجائز أيضا فإن الواجب على المرء أن يبقى في منى بعد يوم العيد ليلة الحادي عشر وليلة الثاني عشر ويوم الثاني عشر إلى أن تزول الشمس فيرمي الجمرات ثم إن شاء أنهى حجه وتعجّل وإن شاء بقي إلى اليوم الثالث عشر فرمى بعد الزوال ثم نزل.

السائل : نعم.

الشيخ : وكثير من العامة يظنون أن معنى قوله تعالى { فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه } يظنون أن يوم العيد داخل في هذين اليومين فيتعجل بعضهم في اليوم الحادي عشر وهذا ظن لا أصل له فإن الله يقول { واذكروا الله في أيام معدودات } والأيام المعدودات هي أيام التشريق.

السائل : نعم.

الشيخ : فمن تعجل في يومين ويكون ذلك التعجل في اليوم الثاني عشر لأنه هو ثاني اليومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه وأما ما فعله الأخ فإنه نعم يفعله بعض الناس أيضا ويتعجلون قبل اليومين فمنهم من يوكل من يقضي عنه بقية حجه كما في هذا السؤال.

السائل : نعم.

الشيخ : ومنهم من يزعم بأنه يكفيه أن يذبح فدية عن المبيت وفدية عن الرمي ويخرج وهذا أيضا ليس بصحيح والفدية ليست بدلا عن ذلك على وجه التخيير بينها وبين هذه العبادات.

السائل : نعم.

الشيخ : وإنما هي أي الفدية جبر لما حصل من الخلل بترك هذه العبادات فيكون فعلها جابرا لهذه السيئة التي فعلها وهي تركه لهذا الواجب وليست أي هذه الفدية بديلا معادلا لفعل الواجب.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : إذًا ..

الشيخ : المهم أنه في العام المقبل إن شاء الله.

السائل : إن شاء الله.

الشيخ : يجب عليه أن يبقى في اليوم الحادي عشر وفي اليوم الثاني عشر وإذا رمى في اليوم الثاني عشر بعد الزوال فإن شاء تعجّل ونزل وطاف للوداع ومشى وإن شاء بقي إلى اليوم الثالث عشر ورمى بعد الزوال ثم نزل وطاف للوداع وسافر.

السائل : نعم، إذًا نقول يجب عليه أن يبقى يوم العيد وهو اليوم العاشر؟

الشيخ : نعم.

السائل : واليوم الحادي عشر واليوم الثاني عشر.

الشيخ : نعم.

السائل : هذا واجب للبقاء؟

الشيخ : واجب.

السائل : وإن أراد أن يتعجل في اليوم الثاني عشر فليتعجل؟

الشيخ : أي نعم، في اليوم الثاني عشر.

السائل : في اليوم الثاني عشر.

الشيخ : نعم، فليتعجل بعد الرمي بعد الزوال.

السائل : نعم، إذًا الواجب عليه العاشر والحادي عشر؟

الشيخ : والثاني عشر.

السائل : والثاني عشر.

الشيخ : أي نعم، الثاني عشر إلى الزوال.

السائل : إلى الزوال.

الشيخ : حتى تزول الشمس ويرمي.

السائل : نعم.

الشيخ : أي نعم.

Webiste