تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث ( اغتسل بعض أزواج النبي صلى الله... - ابن عثيمينالشيخ : ففيه في الحقيقة فوائد منها ما سبق ذكره من جواز اغتسال الرجل بفضل إيش؟الطالب : بفضل المرأة.الشيخ : بفضل طهور المرأة، ومنها أنّ اغتسال الجنب من ال...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث ( اغتسل بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في جفنة ...).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ففيه في الحقيقة فوائد منها ما سبق ذكره من جواز اغتسال الرجل بفضل إيش؟
الطالب : بفضل المرأة.

الشيخ : بفضل طهور المرأة، ومنها أنّ اغتسال الجنب من الماء القليل لا ينقله عن الطهورية، لأنّ الرّسول صلّى الله عليه و سلم إنما جاء يغتسل منه ليتطهّر به فلا ينقله من الطّهوريّة، والمعروف أنّ الجنب إذا غمس يده ليغتسل وهو ناوٍ رفع الجنابة أنه ينتقل الماء من الطهورية إلى أن يكون طاهرًا، وسبق لكم قبل قليل أنّ الذين قالوا بأنّ المرأة إذا خلت في الماء لتغتسل لتتطهّر به فإنه لا يرفع حدث الرجل وقلنا لكم إنّهم قالوا إذا لم يجد غيره إيش؟
الطالب : استعمله ثم تيمّم.

الشيخ : استعمله ثم تيمّم، لكن نسينا أن نعلّق على هذه الجملة لا يمكن أن يجمع بين العبادة مرّتين أبدًا، على رأيهم رحمهم الله يلزمه أن يتطهّر مرّتين مرّة بالماء ومرّة بالتّرّاب، وهذا لا نظير له ولم يوجب الله عبادة مرتين أبدًا، الإنسان إذا فعل العبادة حسب ما أمر فإنّه لا يجب عليه إعادتها لأنّه امتثل أمر الله.
من فوائد هذا الحديث: حسن تعليم الرّسول عليه الصّلاة والسّلام حيث أنّه بيّن الحكم ببيان العلّة حيث قال: إنّ الماء لا يجنب ، ومن المعلوم أنّ الرّسول عليه الصّلاة والسّلام وغير الرّسول يعلم أنّ الماء لا يجنب حقيقة، لكن أراد أن يقابلها بمثل لفظها، ففيه دليل أيضًا على فائدة أخرى وهي مخاطبة الإنسان بمثل ما خاطب به الغير، مخاطبة الإنسان بمثل ما خاطب به الغير، وهذه يسمّيها أهل البلاغة المقابلة، فهنا الرسول قال أنّ الماء لا يجنب، كلنا نعلم أنّ الماء لا يجنب، لكن ما أراد الرسول رفع الجنابة عن الماء لأن هذا معلوم، لكن أراد أن يخاطب المرأة إيش؟ بمثل ما خاطبت به إن الماء لا يجنب نعم.

Webiste