يقول إذا كنت مشغولاً بأداء واجب مدرسي وفتحت المذياع ووجدت فيه قرآنا يتلى فأقع في حيرة إن إستمريت في أداء الواجب والقرآن يتلى فإن هذا تساهل عن القرآن إن أغلقت المذياع كان هذا أمراً لا أرتاح له لأنه إعراض عن ذكر الله سبحانه هل أترك واجباتي واستمتع أم ماذا وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه الرسالة وردتنا من طالب مسلم ... طالب مسلم، يقول إذا كنت مشغولا بأداء واجب مدرسي وفتحت المذياع ووجدت فيه قرأنا يُتلى فأقع في حيرة إن استمريت في أداء واجبي والقرأن يتلى فإن هذا تساهل عن القرأن، إن أغلقت المذياع كان هذا أمرا لا أرتاح له لأنه إعراض عن ذكر الله سبحانه وتعالى، هل أترك واجباتي وأستمع أم ماذا وفقكم الله؟
الشيخ : لا تترك واجباتك وتستمع بل لا بأس أن تُغلق المذياع وتوقف القراءة.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه استمع إلى قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حتى وصل إلى قوله تعالى فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم حسبك وأوقفه عن القراءة فيجوز للإنسان إذا استمع إلى القرأن أن يُغلقه ويقتصر على ما استمع منه إذا لم يكن ذلك ناشئا عن كراهية القرأن.
السائل : نعم.
الشيخ : وإنما أوقفه لغرض مقصود شرعا كما في سؤال هذا السائل.
السائل : نعم.
الشيخ : وكونه يقول أيضا لا أحب أن أبقيه يقرأ وأنا مشتغل بواجباتي هذا صحيح فإن من الخطأ ما يفعله بعض الناس يجعلون القرأن يُتلى بواسطة المذياع وهم يتكلمون ويمزحون ويخوضون أو يُطالعون في أمور أخرى أو يكونون في دكاكينهم وفي محلاتهم يبيعون ويشترون والمسجل يقرأ القرأن أو الراديو يقرأ القرأن فإن هذا لا ينبغي وهو خلاف قول الله تعالى وإذا قرئ القرأن فاستمعوا له وأنصتوا .
السائل : نعم.
الشيخ : فنقول إما أن تنصتوا للقرأن وإما أن تغلقوه ولا حرج عليكم وقد رأيت كثيرا من محبي الخير.
السائل : نعم.
الشيخ : وهم يفعلون هذا، يتكلمون ويبيعون ويشترون في محلاتهم والقرأن يُتلى وهذا خطأ منهم.
السائل : نعم.
الشيخ : لا ينبغي لهم ذلك، نعم.
الشيخ : لا تترك واجباتك وتستمع بل لا بأس أن تُغلق المذياع وتوقف القراءة.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه استمع إلى قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حتى وصل إلى قوله تعالى فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم حسبك وأوقفه عن القراءة فيجوز للإنسان إذا استمع إلى القرأن أن يُغلقه ويقتصر على ما استمع منه إذا لم يكن ذلك ناشئا عن كراهية القرأن.
السائل : نعم.
الشيخ : وإنما أوقفه لغرض مقصود شرعا كما في سؤال هذا السائل.
السائل : نعم.
الشيخ : وكونه يقول أيضا لا أحب أن أبقيه يقرأ وأنا مشتغل بواجباتي هذا صحيح فإن من الخطأ ما يفعله بعض الناس يجعلون القرأن يُتلى بواسطة المذياع وهم يتكلمون ويمزحون ويخوضون أو يُطالعون في أمور أخرى أو يكونون في دكاكينهم وفي محلاتهم يبيعون ويشترون والمسجل يقرأ القرأن أو الراديو يقرأ القرأن فإن هذا لا ينبغي وهو خلاف قول الله تعالى وإذا قرئ القرأن فاستمعوا له وأنصتوا .
السائل : نعم.
الشيخ : فنقول إما أن تنصتوا للقرأن وإما أن تغلقوه ولا حرج عليكم وقد رأيت كثيرا من محبي الخير.
السائل : نعم.
الشيخ : وهم يفعلون هذا، يتكلمون ويبيعون ويشترون في محلاتهم والقرأن يُتلى وهذا خطأ منهم.
السائل : نعم.
الشيخ : لا ينبغي لهم ذلك، نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل على المرأة صلاة سنة الجمعة أي في البيت تص... - ابن عثيمين
- سؤال يتعلق بالقرآن الكريم يقول السائل : هل ي... - ابن عثيمين
- صلاة النساء الجمعة على المذياع - اللجنة الدائمة
- ما حكم ترداد الأذان خلف المؤذن في المذياع ؟ - الالباني
- سؤال عن حكم الصَّلاة خلف المذياع ؟ - الالباني
- أجر المستمع للقرآن من المذياع - اللجنة الدائمة
- حكم من نام والقرآن يقرأ في المذياع - ابن باز
- حكم الصلاة بعد إعلان المذياع دخول الوقت - ابن باز
- ما حكم الحديث والمذياع يشتغل بتلاوة القرآن ؟. - ابن عثيمين
- إذا كنت أستمع إلى المذياع و سلم المتحدث الذي... - ابن عثيمين
- يقول إذا كنت مشغولاً بأداء واجب مدرسي وفتحت... - ابن عثيمين