تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول إذا كنت مشغولاً بأداء واجب مدرسي وفتحت... - ابن عثيمينالسائل : هذه الرسالة وردتنا من طالب مسلم ... طالب مسلم، يقول إذا كنت مشغولا بأداء واجب مدرسي وفتحت المذياع ووجدت فيه قرأنا يُتلى فأقع في حيرة إن استمريت...
العالم
طريقة البحث
يقول إذا كنت مشغولاً بأداء واجب مدرسي وفتحت المذياع ووجدت فيه قرآنا يتلى فأقع في حيرة إن إستمريت في أداء الواجب والقرآن يتلى فإن هذا تساهل عن القرآن إن أغلقت المذياع كان هذا أمراً لا أرتاح له لأنه إعراض عن ذكر الله سبحانه هل أترك واجباتي واستمتع أم ماذا وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه الرسالة وردتنا من طالب مسلم ... طالب مسلم، يقول إذا كنت مشغولا بأداء واجب مدرسي وفتحت المذياع ووجدت فيه قرأنا يُتلى فأقع في حيرة إن استمريت في أداء واجبي والقرأن يتلى فإن هذا تساهل عن القرأن، إن أغلقت المذياع كان هذا أمرا لا أرتاح له لأنه إعراض عن ذكر الله سبحانه وتعالى، هل أترك واجباتي وأستمع أم ماذا وفقكم الله؟

الشيخ : لا تترك واجباتك وتستمع بل لا بأس أن تُغلق المذياع وتوقف القراءة.

السائل : نعم.

الشيخ : فإن ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه استمع إلى قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حتى وصل إلى قوله تعالى فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم حسبك وأوقفه عن القراءة فيجوز للإنسان إذا استمع إلى القرأن أن يُغلقه ويقتصر على ما استمع منه إذا لم يكن ذلك ناشئا عن كراهية القرأن.

السائل : نعم.

الشيخ : وإنما أوقفه لغرض مقصود شرعا كما في سؤال هذا السائل.

السائل : نعم.

الشيخ : وكونه يقول أيضا لا أحب أن أبقيه يقرأ وأنا مشتغل بواجباتي هذا صحيح فإن من الخطأ ما يفعله بعض الناس يجعلون القرأن يُتلى بواسطة المذياع وهم يتكلمون ويمزحون ويخوضون أو يُطالعون في أمور أخرى أو يكونون في دكاكينهم وفي محلاتهم يبيعون ويشترون والمسجل يقرأ القرأن أو الراديو يقرأ القرأن فإن هذا لا ينبغي وهو خلاف قول الله تعالى وإذا قرئ القرأن فاستمعوا له وأنصتوا .

السائل : نعم.

الشيخ : فنقول إما أن تنصتوا للقرأن وإما أن تغلقوه ولا حرج عليكم وقد رأيت كثيرا من محبي الخير.

السائل : نعم.

الشيخ : وهم يفعلون هذا، يتكلمون ويبيعون ويشترون في محلاتهم والقرأن يُتلى وهذا خطأ منهم.

السائل : نعم.

الشيخ : لا ينبغي لهم ذلك، نعم.

Webiste