تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة المراجعة والمناقشة تحت حديث ( إنها ليست... - ابن عثيمينالشيخ : هل يستفاد من حديث أنس أنّ إزالة النّجاسة عن المساجد فرض كفاية؟الطالب : نعم يا شيخ.الشيخ : وجهه؟ الطالب : أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمر أن...
العالم
طريقة البحث
تتمة المراجعة والمناقشة تحت حديث ( إنها ليست بنجس ، إنما هي من الطوافين عليكم ) و( جاء أعرابيٌ فبال في طائفة المسجد ، فزجره الناس ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هل يستفاد من حديث أنس أنّ إزالة النّجاسة عن المساجد فرض كفاية؟
الطالب : نعم يا شيخ.

الشيخ : وجهه؟
الطالب : أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمر أن يصبّوا عليه ذنوبًا من ماء ولم يشارك هو صلّى الله عليه وسلّم.

الشيخ : والأمر يقتضي؟
الطالب : والأمر يقتضي الوجوب.

الشيخ : يقتضي الوجوب طيب، استدلّ به بعض العلماء على أنّه لا يكفي في إزالة النّجاسة إلاّ الماء وأنّ الأرض لا تطهر لا بالشّمس ولا بالرّيح، ما وجه الاستدلال؟
الطالب : أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمر أن يراق عليه ذنوب من ماء.

الشيخ : طيب أحسنت ولم يذكر شيئًا سواه، طيب من العلماء من نازع في هذا وقال إنّ الأرض تطهر بالشّمس والرّيح، فبما نجيب عن هذا الحديث يا محمّد حامد؟
الطالب : نجيب عن هذا الحديث بأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ... إزالة النّجاسة عن المسجد لأنّه قد يأتي النّاس يصلّون وتكون النّجاسة موجودة ...

الشيخ : يعني لو أنها زالت بالشّمس والهواء لتأخّرت إزالتها.

السائل : نعم.

الشيخ : إذن الفائدة من تخصيص الماء هو المبادرة بإزالة النّجاسة عن المسجد، هل يستفاد من هذا الحديث وجوب طهارة البقعة في الصّلاة؟ يعني الإنسان لا يجوز له أن يصلّي في محلّ نجس؟ ما أدري ذكرته أو لا؟
الطالب : لا.

الشيخ : ما ذكرته، إذن أنا الذي يجيب، يستفاد من هذا أنّه يجب في البقعة التي يصلّى عليها أن تكون طاهرة ولكن ما الواجب؟ هل الواجب أن تكون جميع البقعة كما لو كان يصلّي على سجّادة طرفها نجس هل الواجب أن تكون جميع البقعة التي يصلّى عليها طاهرة أو المقصود ما يباشره في صلاته؟ الثاني، الثاني، حتى لو فرض أنّ الإنسان عنده سجّادة في طرفها نجاسة وصلّى على الجزء الطاهر منها فلا بأس، وكذلك لو كان البقعة إلى جانب إيش؟ نجاسة وصلّى على الطّاهر منها فإن ذلك لا بأس به، حتى قال العلماء لو صلّى وبين يديه نجاسة لكن لا يباشرها بمعني أنّه إذا سجد صارت النجاسة على حذاء صدره فإنّ صلاته صحيحة، لكن لا شك أنه لا ينبغي أن يصلي الإنسان وبين يديه نجاسة، لأنّ هذا فيه سوء أدب، ولهذا نهى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أن يبصق المصلّي بين يديه حتى أنه رأى بصاقًا في قبلة المسجد فعزل الإمام لأنه بصق في قبلة المسجد وهذا ينافي الأدب مع الله عزّ وجلّ، ننتقل الآن إلى حديث آخر.

Webiste