تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مراجعة ومناقشة تحت باب آداب قضاء الحاجة - ابن عثيمينالشيخ : ما المراد بآداب قضاء الحاجة ، يعني ما المراد بآداب قضاء الحاجة ؟ الطالب : هي الآداب الشرعية التي تفعل لمن أراد التخلي .الشيخ : التخلي ، القولية ...
العالم
طريقة البحث
مراجعة ومناقشة تحت باب آداب قضاء الحاجة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما المراد بآداب قضاء الحاجة ، يعني ما المراد بآداب قضاء الحاجة ؟
الطالب : هي الآداب الشرعية التي تفعل لمن أراد التخلي .

الشيخ : التخلي ، القولية أو الفعلية ؟
الطالب : القولية والفعلية .

الشيخ : القولية والفعلية .
طيب وما المراد بقضاء الحاجة ؟
الطالب : التخلي .

الشيخ : التخلي ببول أو غائط.
طيب لماذا كنوا عن هذا بقضاء الحاجة ؟
الطالب : كراهة أن يذكر بصريح اسمه.

الشيخ : كراهة أن يذكر بصريح اسمه ، طيب فأصبح هذا الكلام حقيقة عرفية لا يتجه المخاطب إلى غير هذا المعنى .
لماذا كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا دخل الخلاء وضع خاتمه ؟
الطالب : لأن فيه اسم الله.

الشيخ : ويش فيه ؟
الطالب : محمد رسول الله .

الشيخ : محمد رسول الله .
طيب هل هنا لاحترام لفظ لاحترام اسم الله أو اسم محمد ؟
الطالب : لاحترام اسم الله .

الشيخ : إي احتراما لاسم الله تعالى.
طيب هل هذا الحديث يدل على تحريم دخول ما فيه ذكر الله ؟
الطالب : لا .

الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه مجرد فعل .

الشيخ : لأن الفعل المجرد لا يدل على التحريم .
طيب هل يدل على كراهة ذكر الدخول بما فيه ذكر الله ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : نعم، كيف ذلك ؟
الطالب : لأن فعله على وجه التعبد للاستحباب أو تركه للكراهة .

الشيخ : هل عدم فعل المستحب يكون مكروها ؟ نعم ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : نعم ، إي معناه الإنسان إذا لم يسبح ثلاث مرات في الصلاة فقد فعل مكروها ، نعم ؟
الظاهر أنه خلاف ابن جني يا أخي ، نعم ، أتدري ما خلاف ابن جني ؟
الطالب : لا .

الشيخ : نعم ما تدري لأن ابن جني له شيخ كبير أب جاهل ، وأحب أن يكون هو الشيخ دون ابنه ، ولكنه قال : ماذا أقول للناس إذا سألوني ؟ فقال له ابنه وهو ذكي، قال له : إذا قالوا لك شيئا : فقل فيها قولان ، فقال له رجل : أفي الله شك ؟ قال : في ذلك قولان ، فقال : كيف هذا ؟ قال : الحل عند ابني ، قال : نعم فيها قولان في إعرابها ، لا في وجود الله عز وجل ، وجود الله سبحانه وتعالى ليس فيه قولان ، فهمت ؟ فصارت مثلا كل إنسان لا يعرف الشيء يقول : فيه قولان ، فأنت الآن تقول : يلزم من ترك المستحب الوقوع في المكروه ؟
الطالب : ... من باب أولى يكون مكروه ، وبعضهم قال ... .

الشيخ : المهم سواء قلنا الأولى أو المستحب أو المندوب ، هل يلزم من تركه أن يكون الإنسان وقع في مكروه ؟
الطالب : لا .

الشيخ : لا يلزم ، لا يلزم تمام ، لا يلزم أن يكون مكروها وعلى هذا فإذا قلنا ألا يدخل بما فيه ذكر الله لا يلزمه منه أن أن يكون دخوله مكروها ، وهذا هو الصواب وإن كان الفقهاء يقولون : يكره ، لكن ما دام ليس فيه نهي وما هو إلا مجرد الفعل فلا يقال بالكراهة.
استثنى العلماء -رحمهم الله- من ذلك شيئا واحدا -صالح- المصحف قالوا ؟
الطالب : يحرم .

الشيخ : يحرم الدخول به إلا للضرورة يعني خاف سرقته أو نحو ذلك .

Webiste