هل يشترط لمن يقيم بين ظهراني الكفار أن يتمكن من دعوتهم لإقامة الشعائر أم يكفيه أنه يقيم الشعائر هو بنفسه؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم؟
السائل : شيخ بارك الله فيكم هل يشترط للإقامة بين ظهراني الكفّار أن يتمكّن الإنسان من دعوة غيره إلى إظهار الشّعائر أو يكتفى أن يقدر هو بنفسه على إقامة هذه الشّعائر؟
الشيخ : الواجب أن يقدر هو بنفسه وليس بأن يقدر على الدّعوة، نعم؟
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : العلّة في أن لا نخالط الكفّار ... أن يكون من العلل أنّهم قد يأكلون في هذه الآنية الخنزير هذا لا يكون سببًا يا شيخ؟ ... حديث ضعيف لا يصحّ.
الشيخ : قلنا هذا فيه نظر، لأنّه لو كان هذه هي العلّة لكان يكفي غسلة واحدة بدون أن لا نجد غيره لأنّها لا تعد أن تكون الأواني نجسة تغسل ويؤكل منها، خالد؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ليس من البرّ الصّيام في السّفر.
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : يمكن ...
الشيخ : لا هذه ... هذه خاصّة بمن كان بمثل هذا والآن متعذّرة ... متعذّرة لأنّ سالم كان قد تبنّاه سيّده، ولا يمكن التّبنّي ممنوع الآن من زمان، يلاّ يا سمير.
السائل : ...
الشيخ : علّل؟
السائل : ...
الشيخ : أي نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : إيش الذي؟
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : لا هذه كلّها أحوال.
السائل : ...
الشيخ : أي لكن هذا نجس العين، يعني جلد ما لا يحلّ أكله نجس بذاته أمّا ما يحلّ أكله فقد نجس جلده لعارض وهو الموت، فهو كالثّوب الذي تنجّس، واضح الفرق؟
السائل : شيخ بارك الله فيكم هل يشترط للإقامة بين ظهراني الكفّار أن يتمكّن الإنسان من دعوة غيره إلى إظهار الشّعائر أو يكتفى أن يقدر هو بنفسه على إقامة هذه الشّعائر؟
الشيخ : الواجب أن يقدر هو بنفسه وليس بأن يقدر على الدّعوة، نعم؟
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : العلّة في أن لا نخالط الكفّار ... أن يكون من العلل أنّهم قد يأكلون في هذه الآنية الخنزير هذا لا يكون سببًا يا شيخ؟ ... حديث ضعيف لا يصحّ.
الشيخ : قلنا هذا فيه نظر، لأنّه لو كان هذه هي العلّة لكان يكفي غسلة واحدة بدون أن لا نجد غيره لأنّها لا تعد أن تكون الأواني نجسة تغسل ويؤكل منها، خالد؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ليس من البرّ الصّيام في السّفر.
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : يمكن ...
الشيخ : لا هذه ... هذه خاصّة بمن كان بمثل هذا والآن متعذّرة ... متعذّرة لأنّ سالم كان قد تبنّاه سيّده، ولا يمكن التّبنّي ممنوع الآن من زمان، يلاّ يا سمير.
السائل : ...
الشيخ : علّل؟
السائل : ...
الشيخ : أي نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : إيش الذي؟
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : لا هذه كلّها أحوال.
السائل : ...
الشيخ : أي لكن هذا نجس العين، يعني جلد ما لا يحلّ أكله نجس بذاته أمّا ما يحلّ أكله فقد نجس جلده لعارض وهو الموت، فهو كالثّوب الذي تنجّس، واضح الفرق؟
الفتاوى المشابهة
- ما رأيك في قول من يقول : بجواز الإقامة في بلاد... - الالباني
- ما حكم الإقامة في بلاد الكفر إذا كان يستطيع أن... - الالباني
- إذا فصل بين الإقامة والصلاة فهل تعاد الإقامة.؟ - ابن عثيمين
- قوله - صلى الله عليه وسلم - ( إذا أُقِيمَتِ ال... - الالباني
- هل تجب الهجرة من البلد التي لا يتمكن المسلم من... - الالباني
- رجل يقيم دعوة على أمه في خصومة بينهما فما نصيح... - الالباني
- هل أفتيتم أهل الجزائر بالهجرة ولو الى بلاد الك... - الالباني
- ما حكم الهجرة من البلاد التي لا تقام فيها شعائ... - الالباني
- حكم الإقامة في بلد الكفار لغرض الدعوة إلى الله - ابن عثيمين
- هل يكفي أن أعرف أن هذا الحكم من شعائر الإسلام - الالباني
- هل يشترط لمن يقيم بين ظهراني الكفار أن يتمكن... - ابن عثيمين