فوائد حديث ( ومسح رسول الله صلى الله عليه وسلم برأسه فأقبل بيديه وأدبر ...).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي الحديث من الفوائد ما سبقت الإشارة إليه وهو أنّه لا بدّ من المسح، فلو غسله بدلًا عن مسحه فهل يجزئ؟ قال بعض العلماء أنّه يجزئ لأنّه انتقال من الأخفّ إلى الأعلى والصّحيح أنّه لا يجزئ لأنّه خلاف ما أمر الله به، وقد قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو ردّ ولهذا كان هناك قول ثالث في المسألة وهو أنّه يجزئ الغسل إن أمرّ يده على رأسه، لأنّه إذا أمرّ يده على رأسه صار إيش؟ صار ماسحًا لكنّه زاد في ماء المسح وهذا القول له حظّ من النّظر، لكن لو أراد الإنسان التّعمّق والتّنطّع فربّما يقال إنّه لا يصحّ حتى وإن مسح يده بعد غسله لقول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: هلك المتنطّعون -قالها ثلاثًا- ولإنكاره على الذين واصلوا متشدّدين في صيامهم فيمكن أن يقال حتى لو مسح على رأسه مع الغسل فإنّه من باب التنطّع والتنطّع هلاك.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن عم... - ابن عثيمين
- حدثنا خالد بن مخلد قال حدثنا سليمان بن بلال... - ابن عثيمين
- مسح الرأس وحده . - ابن عثيمين
- من غسل رأسه في الوضوء بدل المسح فهل يجزئه ذلك ؟ - ابن عثيمين
- حكم مسح بعض الرأس - ابن باز
- مسح جميع الرأس - اللجنة الدائمة
- صفة مسح الرأس - ابن باز
- وعن عبدالله بن زيد بن عاصم رضي الله عنه في ص... - ابن عثيمين
- مقدار مسح الرأس - اللجنة الدائمة
- ما حكم من غسل رأسه بدل مسحه في الوضوء .؟ - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( ومسح رسول الله صلى الله عليه وس... - ابن عثيمين