تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول في أيام التشريق ونحن نذهب من منى إلى ال... - ابن عثيمينالسائل : هذه رسالة وردتنا من المرسل م ن العتيبي من نجد، يقول في أيام التشريق ونحن نذهب من منى إلى الجمرات ونعود إليها نجد بعض الأفريقيين يجلسون على الطر...
العالم
طريقة البحث
يقول في أيام التشريق ونحن نذهب من منى إلى الجمرات ونعود إليها نجد بعض الأفريقيين يجلسون على الطرقات ويبيعون أكياس مثل الحبال وهي من الجلد الملون ومكتومة من جميع أطرافها وفيها حاجة لا يعلمها ويقولون إن فيا شفاء من أمراض عدة وتقي الإنسان فاللون الأسود عن الجان مثلاً واللون الأحمر عن الجلجان واللون الأصفر عن ذاء الصفراء واللون الكذا يشفي من المرض كذا ويقول ضع هذا في حقيبتك في منزلك فيفيدك فما حكم الشرع في مثل هذه الأمور وما حكم بيعها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه رسالة وردتنا من المرسل م ن العتيبي من نجد، يقول في أيام التشريق ونحن نذهب من منى إلى الجمرات ونعود إليها نجد بعض الأفريقيين يجلسون على الطرقات ويبيعون أكياس مثل الحبال وهي من الجلد الملوّن ومختومة من جميع أطرافها وفيها حاجة لا نعلمها ويقولون إن فيها شفاء من أمراض عدة وتقي الإنسان فاللون الأسود عن الجان مثلا واللون الأحمر عن الجنجان واللون الأصفر عن ذات الصفراء واللون كذا يشفي من المرض كذا ويقولون ضع هذا في حقيبتك أو في منزلك فيفيدك فما حكم شراء مثل هذه الأمور وما حكم بيعها؟

الشيخ : حكم شرائها لا يجوز واعتقاد أن فيها هذا النفع الذي يقال لا يجوز أيضا لأن هذا لا دليل عليه وأما بيعها فلا يجوز أيضا وينبغي لكم بل يجب عليكم إذا رأيتم مثل هذا أن تُخبروا السلطات عن هذا الأمر حتى يمنعوهم من أكل أموال الناس بالباطل لأن التكسّب بمثل هذه الأمور من أكل أموال الناس بالباطل والواجب منعه وتأديب فاعله.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : هو أجبتم على سؤاله وهو يقول ما الجواب تجاه من يبيعها وفقكم الله.

الشيخ : طيب.

السائل : وجزيتم خيرا.

Webiste