متى يحكم على رواية البخاري أومسلم بالشذوذ مع أن الأمة تلقتهما بالقبول؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليكم لو أن أحدا .
الشيخ : لو أن ؟
السائل : لو أن أحدا ... .
الشيخ : والله ما أدري ويش تقول، ولا الكلام طويل، لكن ما أدري ويش تقول ؟ لو أن ؟
السائل :مثلا أبو داود .
الشيخ : لو أن أحد المصنفين قل.
السائل : لو أن أحد المصنفين .
الشيخ : نعم .
السائل : أتى بإسناد فيه لفظة ثم خالفه غيره في الصحيحين هل نقول شاذ على الإطلاق ؟
الشيخ : لا ما نقول شاذ على الإطلاق ، إذا كان رجاله وسنده واتصاله أقوى ما نقول شاذ ، لكن كون العلماء علماء المسلمين يتلقون البخاري ومسلم بالقبول ويعتمدونهما ويحتاجون في غيرهما إلى مراجعة يدل على اعتبارهما .
السائل : الوقت يا شيخ !
الشيخ : الوقت انتهى ؟
السائل : نعم .
سائل آخر: فجعل يدلك !
الشيخ : فجعل يدلك ؟
السائل : " فجعل يدلك ذراعيه أخرجه أحمد وصححه ابن خزيمة " .
الشيخ : طيب نعم .
السائل : قال -رحمه الله تعالى- : " وعنه: أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ لأذنيه ماء خلاف الماء الذي أخذ لرأسه . أخرجه البيهقي.
وهو عند مسلم من هذا الوجه بلفظِ: ومسح برأسه بماء غير فضل يديه ، وهو المحفوظ " .
الشيخ : بلفظِ ومسح أقول : بلفظِ ومسح ، لا ما تنون لفظ نعم .
الشيخ : لو أن ؟
السائل : لو أن أحدا ... .
الشيخ : والله ما أدري ويش تقول، ولا الكلام طويل، لكن ما أدري ويش تقول ؟ لو أن ؟
السائل :مثلا أبو داود .
الشيخ : لو أن أحد المصنفين قل.
السائل : لو أن أحد المصنفين .
الشيخ : نعم .
السائل : أتى بإسناد فيه لفظة ثم خالفه غيره في الصحيحين هل نقول شاذ على الإطلاق ؟
الشيخ : لا ما نقول شاذ على الإطلاق ، إذا كان رجاله وسنده واتصاله أقوى ما نقول شاذ ، لكن كون العلماء علماء المسلمين يتلقون البخاري ومسلم بالقبول ويعتمدونهما ويحتاجون في غيرهما إلى مراجعة يدل على اعتبارهما .
السائل : الوقت يا شيخ !
الشيخ : الوقت انتهى ؟
السائل : نعم .
سائل آخر: فجعل يدلك !
الشيخ : فجعل يدلك ؟
السائل : " فجعل يدلك ذراعيه أخرجه أحمد وصححه ابن خزيمة " .
الشيخ : طيب نعم .
السائل : قال -رحمه الله تعالى- : " وعنه: أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ لأذنيه ماء خلاف الماء الذي أخذ لرأسه . أخرجه البيهقي.
وهو عند مسلم من هذا الوجه بلفظِ: ومسح برأسه بماء غير فضل يديه ، وهو المحفوظ " .
الشيخ : بلفظِ ومسح أقول : بلفظِ ومسح ، لا ما تنون لفظ نعم .
الفتاوى المشابهة
- إذا لم يحكم العلماء القدامى على رواية بالشذوذ... - الالباني
- لماذا أفرد العلماء الشذوذ في تعريف الحديث الصح... - الالباني
- كيف يعرف طالب العلم أن هذا الحديث شاذ مع أن ظا... - الالباني
- تضعيف الأحاديث الصحيحة شذوذ عن العلماء - ابن باز
- قبول رواية المرأة في الحديث - اللجنة الدائمة
- الكلام على قبول رواية المبتدع. - الالباني
- ما ضابط الشذوذ في المتن ؟ - الالباني
- وعنه :( أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يأخ... - ابن عثيمين
- هل يوجد خلاف في قبول البخاري ومسلم؟ - ابن باز
- ما التفصيل في حكم الحديث الذي تلقته الأمة بالق... - الالباني
- متى يحكم على رواية البخاري أومسلم بالشذوذ مع... - ابن عثيمين