تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً يقول أرشدونا وفقكم الله هل نبدأ باليوم... - ابن عثيمينالسائل : أيضا يقول أرشدوني وفقكم الله هل نبدأ في اليوم الثاني من العيد فما بعده بجمرة العقبة أو بالجمرة التي تلي مكة المكرمة؟الشيخ : جمرة العقبة هي الجم...
العالم
طريقة البحث
أيضاً يقول أرشدونا وفقكم الله هل نبدأ باليوم الثاني من العيد فما بعده بجمرة العقبة أو بالجمرة التي تلي مكة المكرمة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضا يقول أرشدوني وفقكم الله هل نبدأ في اليوم الثاني من العيد فما بعده بجمرة العقبة أو بالجمرة التي تلي مكة المكرمة؟

الشيخ : جمرة العقبة هي الجمرة التي تلي مكة.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكننا نقول إنك تبدأ بالجمرة الأولى التي تلي مسجد الخيف.

السائل : نعم.

الشيخ : ثم بالوسطى ثم بجمرة العقبة.

السائل : نعم.

الشيخ : فتكون جمرة العقبة في اليومين التاليين للعيد تكون هي الأخيرة.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : هذا ال ..

الشيخ : وبهذه المناسبة ... رمي الجمرات.

السائل : نعم.

الشيخ : أود أن أذكر إخواننا المسلمين أن رمي هذه الجمرات عبادة يتعبد بها الإنسان لله سبحانه وتعالى بالقول وبالفعل وهي اتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم إنما جعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله وأنت عندما ترمي الجمرات تتعبد لله تعالى بالقول فتقول الله أكبر وتتعبد له بالفعل فترمي هذه الجمرات في هذه المواضع لمجرّد التعبد لله سبحانه إذ أن الإنسان لا يعقل علة لها.

السائل : نعم.

الشيخ : وكون بعض الناس يقولون إننا نرمي الشياطين هذا لا أصل له فالإنسان ليس يرمي الشيطان وإنما يرمي هذه الأماكن امتثالا لأمر الله تبارك وتعالى حيث أمرنا باتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ءاتاكم الرسول فخذوه وقال النبي عليه الصلاة والسلام خذوا عني مناسككم ثم إنه أيضا ينبغي أن يكون الرمي بهدوء وخشوع لا بعنف وشدة وقسوة كما يفعله العامة الجهال وينبغي إذا رميت الجمرة الأولى في اليوم الحادي عشر والثاني عشر أن تُبعد قليلا عن الزحام ثم تقف مستقبل القبلة رافعا يديك تدعو الله سبحانه وتعالى بدعاء طويل.

السائل : نعم.

الشيخ : وكذلك إذا رميت الوسطى تقف بعدها وتدعو الله تعالى بدعاء طويل ثم تذهب وترمي جمرة العقبة ولا تقف بعدها.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste