في الحديث ( ومن حمله فليتوضأ) هل المراد المباشرة أو بالنعش؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم ؟
السائل : قوله صلى الله عليه وسلم : ومن حمله فليتوضأ .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ومن حمله فليتوضأ .
الشيخ : نعم .
السائل : هل هو خاص لمن حمله مباشرة أو يدخل من حمل النعش ؟
الشيخ : الظاهر المراد من حمله بالنعش ، لأن حمله مباشرة غير معروف، وغير معلوم إلا لمن يغسله مثلا أو يحمله إلى سرير غسله فيحمل على الغالب .
السائل : قوله صلى الله عليه وسلم : ومن حمله فليتوضأ .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ومن حمله فليتوضأ .
الشيخ : نعم .
السائل : هل هو خاص لمن حمله مباشرة أو يدخل من حمل النعش ؟
الشيخ : الظاهر المراد من حمله بالنعش ، لأن حمله مباشرة غير معروف، وغير معلوم إلا لمن يغسله مثلا أو يحمله إلى سرير غسله فيحمل على الغالب .
الفتاوى المشابهة
- حكم حمل ما فيه صورة - ابن عثيمين
- امرأة متزوجة وقد أنجبت ولدا ثم حملت بعده مبا... - ابن عثيمين
- وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال الن... - ابن عثيمين
- صناعة النعش من غير الخشب - اللجنة الدائمة
- حكم من سقط حملها - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث ( من غسل ميتا فليغتسل. ومن حمله ف... - ابن عثيمين
- هل يجوز للرجل إذا وجد امرأة تحمل حملاُ ثقيلاً... - الالباني
- ما صحة حديث من غسل ميتًا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ - ابن باز
- حديث: «من غسل ميتًا فليغتسل، ومن حمله فليتوضأ» - ابن باز
- حكم حمل الميت على نعش من حديد - ابن باز
- في الحديث ( ومن حمله فليتوضأ) هل المراد المب... - ابن عثيمين