حديث: «من غسل ميتًا فليغتسل، ومن حمله فليتوضأ»
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
سؤال من: س. ص من الرياض يقول: ما صحة حديث: من غسل ميتًا فليغتسل، ومن حمله فليتوضأ.. وهل الأمر على الوجوب أم على الاستحباب، ولماذا؟
الجواب:
الحديث المذكور ضعيف، وقد ثبت عن النبي ﷺ في أحاديث أخرى ما يدل على استحباب الغسل من تغسيل الميت.
أما حمله فلم يصح في الوضوء منه شيء، ولا يستحب الوضوء من حمله؛ لعدم الدليل على ذلك.
سؤال من: س. ص من الرياض يقول: ما صحة حديث: من غسل ميتًا فليغتسل، ومن حمله فليتوضأ.. وهل الأمر على الوجوب أم على الاستحباب، ولماذا؟
الجواب:
الحديث المذكور ضعيف، وقد ثبت عن النبي ﷺ في أحاديث أخرى ما يدل على استحباب الغسل من تغسيل الميت.
أما حمله فلم يصح في الوضوء منه شيء، ولا يستحب الوضوء من حمله؛ لعدم الدليل على ذلك.
الفتاوى المشابهة
- هل يجب على من يغسل الميت الوضوء أم الغسل ؟ - الالباني
- ما صحة حديث : " من غسل ميت فليغتسل " ، وهل الأ... - الالباني
- ما صحة حديث :"من غسل ميت فليغتسل"،وهل الأمر يد... - الالباني
- من اغتسل وأحدث أثناء الغسل هل يصح غسله ؟ - الالباني
- حكم الغسل لمن غسل ميتاً - ابن باز
- استحباب غسل من غسل ميتا - اللجنة الدائمة
- هل يجب الغسل على من غَسَّل ميتًا؟ - ابن باز
- وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال الن... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( من غسل ميتا فليغتسل. ومن حمله ف... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث من غسل ميتًا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ - ابن باز
- حديث: «من غسل ميتًا فليغتسل، ومن حمله فليتوضأ» - ابن باز