تتمة فوائد حديث ( لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه ...).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فمن فوائد هذا الحديث ذكرتم خمسة فوائد أظن ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : أربعة عدها لنا ؟
الطالب : نهي الإنسان عن مس ذكره بيمينه وهو يبول.
الثانية جواز مس الإنسان ذكره بيده اليمنى في غير حال البول .
والثالثة تكريم اليد اليمنى .
والرابعة أن اليمين خير من اليسار .
والخامسة جواز التصريح بلفظ البول .
الشيخ : نعم .
الطالب : وأنه لا يعد مخالفا للحياء .
الشيخ : نعم هذا هو ؟
ومن فوائد الحديث : النهي عن التمسح من الخلاء باليمين ، لقوله : ولا يتمسح من الخلاء بيمينه وهل هو مكروه أو محرم ؟
ذكر بعض العلماء أنه حرام لأنه هو الأصل في النهي ، ولأنه إذا تمسح باليمين تلوثت اليمين بالنجاسة ، واليمين لها الكرامة والبعد عن هذا الشيء ، ولهذا كان الاستنثار وهو ليس نجسًا يكون باليسار .
ومن العلماء من قال : إن النهي للكراهة ، لأن هذا من باب الآداب والورع أن يتجنب الإنسان هذا إلا لحاجة .
ومن فوائد هذا الحديث : النهي عن التنفس في الإناء لقوله : ولا يتنفس في الإناء .
وظاهر الحديث أنه لا فرق بين أن يكون هذا الإناء يشرب منه غيره أو لا يشرب، لأنه مطلق ولا يتنفس في الإناء .
فإن قال قائل : وإذا اضطر الإنسان إلى النفس إما لكونه قصير النفس أو لكونه يحتاج إلى شرب ماء كثير لا يدركه بنفس واحد ؟
قلنا : يفصل الإناء .
الطالب : أربعة .
الشيخ : أربعة عدها لنا ؟
الطالب : نهي الإنسان عن مس ذكره بيمينه وهو يبول.
الثانية جواز مس الإنسان ذكره بيده اليمنى في غير حال البول .
والثالثة تكريم اليد اليمنى .
والرابعة أن اليمين خير من اليسار .
والخامسة جواز التصريح بلفظ البول .
الشيخ : نعم .
الطالب : وأنه لا يعد مخالفا للحياء .
الشيخ : نعم هذا هو ؟
ومن فوائد الحديث : النهي عن التمسح من الخلاء باليمين ، لقوله : ولا يتمسح من الخلاء بيمينه وهل هو مكروه أو محرم ؟
ذكر بعض العلماء أنه حرام لأنه هو الأصل في النهي ، ولأنه إذا تمسح باليمين تلوثت اليمين بالنجاسة ، واليمين لها الكرامة والبعد عن هذا الشيء ، ولهذا كان الاستنثار وهو ليس نجسًا يكون باليسار .
ومن العلماء من قال : إن النهي للكراهة ، لأن هذا من باب الآداب والورع أن يتجنب الإنسان هذا إلا لحاجة .
ومن فوائد هذا الحديث : النهي عن التنفس في الإناء لقوله : ولا يتنفس في الإناء .
وظاهر الحديث أنه لا فرق بين أن يكون هذا الإناء يشرب منه غيره أو لا يشرب، لأنه مطلق ولا يتنفس في الإناء .
فإن قال قائل : وإذا اضطر الإنسان إلى النفس إما لكونه قصير النفس أو لكونه يحتاج إلى شرب ماء كثير لا يدركه بنفس واحد ؟
قلنا : يفصل الإناء .
الفتاوى المشابهة
- تتمة فوائد حديث ( إذا استيقظ أحدكم من نومه ف... - ابن عثيمين
- الفوائد - ابن عثيمين
- باب كراهية الاستنجاء باليمين . عن أبي قتادة... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد الآية السابقة . - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث : حدثنا معاذ بن فضالة قال حد... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في ال... - ابن عثيمين
- تتمة الفوائد - ابن عثيمين
- وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال قال رسول الله... - ابن عثيمين
- شرح أحاديث من عمدة الأحكام : ......عن أبي قت... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه ...). - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث ( لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه... - ابن عثيمين