ما ضابط التفريق بين استفادة الوجوب أو الاستحباب من الأمر؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم ؟
السائل : ذكرنا أن القطع في الاستنجاء على وتر فما زاد على ثلاث أنه سنة !
الشيخ : نعم .
السائل : ما هو الصارف عن الوجوب مع أن الأمر الأصل فيه الوجوب ؟
الشيخ : نحن ذكرنا بارك الله فيك ليس كل أمر للوجوب، فيه أوامر أجمع العلماء على أنها ليست واجبة .
السائل : الصارف شيخ ؟
الشيخ : الصارف هو أنه طهر المحل، فإذا طهر المحل ما بقي إلا أن يكون صفة الاستجمار على هذا الوجه، فلا علاقة له بالتطهير .
السائل : ذكرنا أن القطع في الاستنجاء على وتر فما زاد على ثلاث أنه سنة !
الشيخ : نعم .
السائل : ما هو الصارف عن الوجوب مع أن الأمر الأصل فيه الوجوب ؟
الشيخ : نحن ذكرنا بارك الله فيك ليس كل أمر للوجوب، فيه أوامر أجمع العلماء على أنها ليست واجبة .
السائل : الصارف شيخ ؟
الشيخ : الصارف هو أنه طهر المحل، فإذا طهر المحل ما بقي إلا أن يكون صفة الاستجمار على هذا الوجه، فلا علاقة له بالتطهير .
الفتاوى المشابهة
- الضابط في التفريق بين الأوامر والنواهي من حي... - ابن عثيمين
- تختلف أراء أهل العلم في السنة النبوية من حيث... - ابن عثيمين
- هل إجابة المؤذن واجبة أم لا .؟ وما هو الصارف... - ابن عثيمين
- هل ينبغي أن يكون الصَّارف للأمر عن الوجوب متأ... - الالباني
- ما الضابط في كونه الأمر للوجوب أو للإستحباب .؟ - ابن عثيمين
- ما هو الصارف عن القول بوجوب صبغ اللحية.؟ - ابن عثيمين
- القاعدة الأصولية تقول: إن الأصل في الأوامر وال... - الالباني
- الأمر للوجوب - اللجنة الدائمة
- هل الأمر للوجوب أم الاستحباب ؟ - الالباني
- هل الأمر للوجوب في جميع النصوص إلا اذا وجدنا... - ابن عثيمين
- ما ضابط التفريق بين استفادة الوجوب أو الاستح... - ابن عثيمين