الضابط في التفريق بين الأوامر والنواهي من حيث الأصل فيها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بعض أهل العلم يقول: إن الأصل في الأوامر الوجوب إلا في الآداب والمستحب، والأصل في النواهي التحريم إلا في الآداب فمكروه.
فما هو الضابط في التفريق بين أن هذا الأمر من الآداب أو أنه غير ذلك؟
الآداب ما يتعلق بالمروءة والمنهج الذي يسير عليه العبد، وأما العبادات فهي التعبد لله عز وجل، على أن هذا حتى في العبادات ليس له ضابط، وكثير من هذه الأوامر في العبادات يجمع العلماء على أنها مستحبة، لكن هذه كلها مسائل يتجادل فيها أصحاب أصول الفقه: هل الأمر للوجوب أو الاستحباب؟ بعضهم قال: الأصل الوجوب، لقول الله تبارك وتعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور:٦٣] وبعضهم قال: للاستحباب لأن الأصل في الأمر المشروعية، والأصل عدم التأثيم بالترك، وهذا حقيقة الاستحباب، والمسألة عند التدبر ليس لها ضابط معين.
فما هو الضابط في التفريق بين أن هذا الأمر من الآداب أو أنه غير ذلك؟
الآداب ما يتعلق بالمروءة والمنهج الذي يسير عليه العبد، وأما العبادات فهي التعبد لله عز وجل، على أن هذا حتى في العبادات ليس له ضابط، وكثير من هذه الأوامر في العبادات يجمع العلماء على أنها مستحبة، لكن هذه كلها مسائل يتجادل فيها أصحاب أصول الفقه: هل الأمر للوجوب أو الاستحباب؟ بعضهم قال: الأصل الوجوب، لقول الله تبارك وتعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور:٦٣] وبعضهم قال: للاستحباب لأن الأصل في الأمر المشروعية، والأصل عدم التأثيم بالترك، وهذا حقيقة الاستحباب، والمسألة عند التدبر ليس لها ضابط معين.
الفتاوى المشابهة
- ما هو ضابط الدين في المرأة المخطوبة.؟ - ابن عثيمين
- الضابط في العبادات - ابن عثيمين
- هل الأصل في الأوامر التي للآداب الوجوب أم أنها... - الالباني
- ما ضابط التفريق بين استفادة الوجوب أو الاستح... - ابن عثيمين
- حكم دخول الأنبياء والرسل في الأوامر والنواهي - ابن باز
- هل الأصل في الأوامر الوجوب؟ - ابن باز
- ثانيا: الأصل في الأوامر الوجوب وذكر الخلاف ف... - ابن عثيمين
- دلائل الأوامر والنواهي في الكتاب والسنة - ابن باز
- ما هو الضابط في ورود الأمر أو النهي ثم صرفه... - ابن عثيمين
- ما الضابط في كونه الأمر للوجوب أو للإستحباب .؟ - ابن عثيمين
- الضابط في التفريق بين الأوامر والنواهي من حي... - ابن عثيمين