هل يصح الاستدلال بحديث ابن مسعود على جواز مواصلة النجاسة على وجه لا يتعداها؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ حديث ابن مسعود هل يصح الاستدلال به على جواز مباشرة النجاسىة على وجه لا يتعدى ؟
الشيخ : لا .
السائل : ألقى الروثة .
الشيخ : أي نعم ، ألقى الروثة ما فيها دليل .
السائل : ليس ظاهرا في مباشرته النجاسة .
الشيخ : لا هي الظاهر أنها يابسة ، الظاهر أنها يابسة ، لولا أنها يابسة ما جاء بها .
السائل : هذا السؤال يا شيخ .
الشيخ : لا هذه ما يقال باشر النجاسة ، لأنه ما دام يابسة والمباشر يابس ما يقال باشر النجاسة .
الشيخ : لا .
السائل : ألقى الروثة .
الشيخ : أي نعم ، ألقى الروثة ما فيها دليل .
السائل : ليس ظاهرا في مباشرته النجاسة .
الشيخ : لا هي الظاهر أنها يابسة ، الظاهر أنها يابسة ، لولا أنها يابسة ما جاء بها .
السائل : هذا السؤال يا شيخ .
الشيخ : لا هذه ما يقال باشر النجاسة ، لأنه ما دام يابسة والمباشر يابس ما يقال باشر النجاسة .
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة في ثوب فيه نجاسة - ابن باز
- هل ورد أنه إذا أصاب لباس المسلم نجاسة أن يرش ع... - الالباني
- إذا كان على الأرض نجاسة وفرش عليها فراش فهل... - ابن عثيمين
- إذا أصاب ثوب المسلم نجاسة ولم يعلم موضع النجاس... - الالباني
- هل يختلف تأ ثر الماء بالنجاسة فيما إذا كان و... - ابن عثيمين
- الكلام على معنى نجاسة المشركين . - الالباني
- حكم من وطئ نجاسة بقدمه وهو على وضوء - ابن باز
- الفرق بين النجاسة الحكمية والنجاسة العينية - اللجنة الدائمة
- ما حكم الصلاة في ثوب فيه نجاسة مع علم المصلي ب... - الالباني
- حكم النجاسة اليابسة - اللجنة الدائمة
- هل يصح الاستدلال بحديث ابن مسعود على جواز مو... - ابن عثيمين