تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( أعتم النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمينالشيخ : ففي هذا الحديث دليل على جواز تأخير الصلاة للإمام عن الوقت المعتاد لقولها :  ذات ليلة  وذات هنا من حيث المعنى زائدة وهي ترد بمعنى صاحبة مثل قوله ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( أعتم النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة بالعشاء حتى ذهب عامة الليل ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ففي هذا الحديث دليل على جواز تأخير الصلاة للإمام عن الوقت المعتاد لقولها : ذات ليلة وذات هنا من حيث المعنى زائدة وهي ترد بمعنى صاحبة مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ورجل دعته امرأة إيش ؟ ذات منصب وجمال وترد زائدة كثيرا مثل قوله تعالى : وأصلحوا ذات بينكم أي : أصلحوا بينكم ومثله هذا الحديث أيضا ذات ليلة وتطلق في اصطلاح المتأخرين على النفس فيقال : الذات والصفة يعني النفس لكنها ليست من لغة العرب الأصيلة كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إلا أن الناس يستعملونها كثيرا بمعنى النفس فتجدهم يقولون : جاء زيد ذاته بدل أن يقولوا : جاء زيد نفسه وفي هذا دليل على احترام الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم حيث لم يتقدم أحد منهم فيصلي بالناس لأنه تأخر إلى أن ذهب جزء كبير من الليل وفيه في هذا الحديث من الفوائد : أن الأفضل في صلاة العشاء التأخير لقوله صلى الله عليه وسلم : إنه لوقتها وفيه أيضا دليل على أن المشقة مرعية أي : مراعاة المشقة وأنه مع المشقة تيسر الأمور ولهذا كان من الضوابط عند العلماء " المشقة تجلب التيسير " ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم يستقل بالتشريع لقوله : إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي ولكن اعلم أن تشريع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يكون من شرع الله إذا أقره الله عليه أما إذا اجتهد ولم يقره الله عليه فالأمر واضح مثل إذنه صلى الله عليه وسلم لمن استأذنه من المنافقين قبل أن يتبين الأمر فقد قال الله تعالى فيه : عفا الله عنك إيش ؟ لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين ومن فوائد هذا الحديث : رأفة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأمته وأنه يحب لهم الأيسر والأسهل ولهذا كان عليه الصلاة والسلام إذا بعث البعوث للدعوة إلى الله قال لهم : يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين وما خير صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما والمراد بالأمة هنا وينبغي أن تكون هذه مع الكلمات المراد بالأمة هنا أمة الإجابة وذلك لأن أمة الدعوة لا يصلون حتى يرفق بهم أو لا يرفق لكن المراد بذلك أمة الإجابة إذًا لو سألنا سائل : ما هي الصلاة التي يسن تأخيرها بكل حال ؟ هي العشاء وغيرها من الصلوات لا يسن تأخيرها إلا بسبب .

Webiste