بالنسبة لحديث ابن مسعود ولفظة ( في أول وقتها ... ) فهل يحكم عليها بالشذوذ وخاصة وقد رواها أحد الحفاظ عن شعبة وقد خالفه غير ممن رواها عن شعبة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيكم بالنسبة لحديث ابن مسعود ولفظة في أول وقتها .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ هل يحكم عليها بالشذوذ خصوصا أن من رواها بالزيادة أحد الحفاظ عن شعبة وقد خالفه غيره ممن رواها عن شعبة وهي ليست في * الصحيحين * ؟
الشيخ : حتى المعنى لا يستقيم إلا بشرط أن نخصص العموم أما على الإطلاق لا يستقيم .
السائل : الراوي لها علي بن حق يا شيخ وقد رواه عن شعبة وغيره من الحفاظ لم يرووها .
الشيخ : أي نعم .
السائل : توفرت فيه شروط الشذوذ يا شيخ .
الشيخ : إذا توفرت يحكم بأنه شاذ نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ هل يحكم عليها بالشذوذ خصوصا أن من رواها بالزيادة أحد الحفاظ عن شعبة وقد خالفه غيره ممن رواها عن شعبة وهي ليست في * الصحيحين * ؟
الشيخ : حتى المعنى لا يستقيم إلا بشرط أن نخصص العموم أما على الإطلاق لا يستقيم .
السائل : الراوي لها علي بن حق يا شيخ وقد رواه عن شعبة وغيره من الحفاظ لم يرووها .
الشيخ : أي نعم .
السائل : توفرت فيه شروط الشذوذ يا شيخ .
الشيخ : إذا توفرت يحكم بأنه شاذ نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل صح شيء في فضل منتصف شعبان؟ - ابن باز
- هل ورد في فضل النصف من شعبان شيءٌ ؟ - الالباني
- حكم صيام شهر شعبان - الفوزان
- في حديث شعب الإيمان هل تزيد على السبعين.؟ - ابن عثيمين
- هل ثبت في فضل شعبان أو نصفه حديث ؟ - الالباني
- ما حكم الصيام بعد نصف شعبان.؟ - ابن عثيمين
- هل يجتمع في الإنسان شعبة إيمان وشعبة كفر ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم صيام النصف من شعبان ؟ - ابن عثيمين
- ما ضابط الشذوذ في المتن ؟ - الالباني
- هل صحيح إطلاق الحافظ عن شعبة أنه إذا روى عن شي... - الالباني
- بالنسبة لحديث ابن مسعود ولفظة ( في أول وقتها... - ابن عثيمين