تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن أنس رضي الله عنه قال : أمر بلا ل أن يشفع... - ابن عثيمينالشيخ : وعن أنس رضي الله عنه قال :  أمر بلال أن يشفع الأذان شفعا ، ويوتر الإقامة إلا الإقامة ، يعني إلا قد قامت الصلاة  . متفق عليه ، ولم يذكر مسلم الاس...
العالم
طريقة البحث
وعن أنس رضي الله عنه قال : أمر بلا ل أن يشفع الأذان شفعا , ويوتر الإقامة إلا الإقامة , يعني إلا قد قامت الصلاة . متفق عليه , ولم يذكر مسلم الإستثناء . وللنسائي : أمر النبي بلالا .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وعن أنس رضي الله عنه قال : أمر بلال أن يشفع الأذان شفعا ، ويوتر الإقامة إلا الإقامة ، يعني إلا قد قامت الصلاة . متفق عليه ، ولم يذكر مسلم الاستثناء " أمر بلال الآمر له النبي صلى الله عليه وسلم والصحابي إذا قال : أمر أو أمرنا أو أمر الناس فالآمر الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا يسمى عند أهل المصطلح : مرفوعا حكما مرفوعا حكما فإن قال قائل : إذا كان الآمر الرسول عليه الصلاة والسلام فلماذا يعبر الصحابي بقوله : أمر لماذا لم يقل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اشفعوا الأذان ؟ الجواب : أن الصحابي قد لا يستحضر لفظ الأمر الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم قد لا يستحضره فيقول : أمر أو أمرنا أو ما أشبه ذلك فإن قال قائل : أفلا يجوز أن يفهم الصحابي ما ليس بأمر أمرا ؟ الجواب : هذا بعيد بعيد من وجهين : الوجه الأول : أن الصحابة أعلم الناس بخطاب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الوجه الثاني : أن الصحابة أورع الناس فلا يمكن أن يجزم بأن الرسول أمر أو أن الناس أمروا إلا عن يقين وبهذا بطل قول من يقول : إن ما صدر بلفظ أمر أو أمرنا أو ما أشبه ذلك لا يدل على الأمر لاحتمال أن الصحابي رضي الله عنه فهم ما ليس بأمر أمرا فيقال : هذا بعيد للوجهين اللذين ذكرناهما وقوله : أمر بلال لأنه مؤذن لا لاسمه وعينه بل لوصفه لأنه مؤذن أن يشفع الأذان شفعا لننظر الأذان عند نهايته وتر لكن باعتبار جمله شفع الله أكبر أربع مرات هذه وتر ولا شفع ؟ نعم الشهادتان الحيعلتان التكبير في آخره شفع لكن إذا أردت أن تعتبر الأذان بجميع جمله فهو وتر لكن كل جملة وحدها فهي شفع لكن ختم بـلا إله إلا الله وترا لأن غالب الشريعة كلها وتر تقطع على وتر الصلاة وتر والصيام وتر والحج وتر جميع العبادات كلها مقطوعة على وتر الصلاة وتر في أول النهار وآخره ما وترها في أول النهار ؟ أول النهار آخر الليل يعني وترها الوتر المعروف ووترها في الليل المغرب الصيام وتر لأنه شهر واحد الحج وتر يوم عرفة يوم واحد يوم النحر يوم واحد أيام التشريق ثلاثة إلا من تعجل فقد رخص الله له وهلم جرا فختم الأذان بـلا إله إلا الله ليكون وترا ويقول : ويوتر الإقامة إلا الإقامة يوتر الإقامة أي : يجعلها وترا فإذا أخذنا بظاهر الحديث صارت الإقامة هكذا الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة لأنه قال : إلا الإقامة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله كم يكون ؟ تسع جمل وبهذا أخذ كثير من العلماء قال : إن هذا ظاهر الحديث وليس لنا أن نخالف الظاهر إلا بدليل ولكن الجمهور على خلاف ذلك قالوا : إن إيتاره باعتبار جمل الأذان فمثلا تكبير الأذان أربع أربع إذا أخذنا ثنتين فهي نصف الأربع فيكون التكبير في أوله مرتين لكن يبقى إشكال آخر التكبير في آخر الإقامة كم ؟
الطالب : ثنتين .

الشيخ : وفي آخر الأذان مرتين هذا مشكل لكن من قال : إن هذا الحديث مشكل فنحمله على الواضح وهو حديث بلال فإنه ذكر فيه الإقامة هكذا الله أكبر الله أكبر في أولها الله أكبر الله أكبر في آخرها وهذا هو الذي عليه جمهور العلماء أن الإقامة كما تعرفون الآن يكبر لها مرتين في أولها ومرتين في آخرها وقوله : يعني إلا قد قامت الصلاة فسرها الراوي بقوله : يعني إلا قد قامت لئلا يكون فيه تناقض يوتر الإقامة إلا الإقامة فبين أن الإقامة الثانية غير الإقامة الأولى الإقامة الأولى هي جميع الإقامة الذكر المشروع كله والثانية : هي قد قامت الصلاة وقوله : قد قامت الصلاة يريد بها الصلاة الحاضرة لا شك ليس جميع الصلوات كما قلنا في قوله : حي على الصلاة .

Webiste