رجل دخل البلد بعد أن خرج وقت الظهر هل يلزمه المبادرة للصلاة ركعتين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لو أن مسافرا دخل عليه الظهر وخرج الوقت لم .
الشيخ : لم .
السائل : ودخل البلد .
الشيخ : لم .
السائل : دخل البلد بعد أن خرج وقت الظهر هل يلزمه المبادرة وهل يصليها ركعتين ؟
الشيخ : الظهر باقي ولا لا ؟
السائل : لا الظهر انتهى .
الشيخ : انتهى نعم .
السائل : هل يصليها ركعتين وهل يبادر ؟
الشيخ : لا يصليها أربعا العبرة بالقصر والإتمام بفعل الصلاة .
السائل : لكن يا شيخ خرج الوقت .
الشيخ : نعم .
السائل : الوقت خرج وقت الظهر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... كون الوقت يكون واحدا حتى وإن وصل .
الشيخ : حتى وإن وصل .
السائل : هل يبادر أو له أن يؤخرها إلى وقت العصر ؟
الشيخ : الظاهر له أن يؤخر لكن إذا وصل البلد والناس يصلون لازم يصلي معهم .
السائل : يا شيخ وقت الظهر خارج يؤخر العصر ثلث ساعة مثلا .
الشيخ : ما يخالف هو الآن يحل له أن يجمع يعني بمعنى أنه الآن دخل وقت العصر لا فرق بين أن يؤخر صلاة الظهر إلى قرب صلاة العصر مع الناس أو يصليها إذا وصل لا فرق نعم سليم .
السائل : عفا الله عنك يا شيخ ... والرسول صلى الله عليه وسلم ... .
الشيخ : أي صحيح ما له وجه في الواقع ما له وجه لأن لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين السبب قال : يوقظ النائم ويرجع القائم نعم .
الشيخ : لم .
السائل : ودخل البلد .
الشيخ : لم .
السائل : دخل البلد بعد أن خرج وقت الظهر هل يلزمه المبادرة وهل يصليها ركعتين ؟
الشيخ : الظهر باقي ولا لا ؟
السائل : لا الظهر انتهى .
الشيخ : انتهى نعم .
السائل : هل يصليها ركعتين وهل يبادر ؟
الشيخ : لا يصليها أربعا العبرة بالقصر والإتمام بفعل الصلاة .
السائل : لكن يا شيخ خرج الوقت .
الشيخ : نعم .
السائل : الوقت خرج وقت الظهر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... كون الوقت يكون واحدا حتى وإن وصل .
الشيخ : حتى وإن وصل .
السائل : هل يبادر أو له أن يؤخرها إلى وقت العصر ؟
الشيخ : الظاهر له أن يؤخر لكن إذا وصل البلد والناس يصلون لازم يصلي معهم .
السائل : يا شيخ وقت الظهر خارج يؤخر العصر ثلث ساعة مثلا .
الشيخ : ما يخالف هو الآن يحل له أن يجمع يعني بمعنى أنه الآن دخل وقت العصر لا فرق بين أن يؤخر صلاة الظهر إلى قرب صلاة العصر مع الناس أو يصليها إذا وصل لا فرق نعم سليم .
السائل : عفا الله عنك يا شيخ ... والرسول صلى الله عليه وسلم ... .
الشيخ : أي صحيح ما له وجه في الواقع ما له وجه لأن لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين السبب قال : يوقظ النائم ويرجع القائم نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة المسافر إذا دخل بلدا فوجدهم يصلون ا... - ابن عثيمين
- رجل اعتقد أنه يقصر الظهر والعصر ركعتين فقط فلم... - الالباني
- رجل اعتقد أنه يقصر الظهر والعصر ركعتين فقط عن... - الالباني
- امرأة حاضت لما دخل وقت العصر وكانت لم تصل الظه... - الالباني
- متى يدخل وقت صلاة الظهر ؟ - الالباني
- الذين يقولون من أدرك ركعة من صلاة العصر قبل... - ابن عثيمين
- حكم تقديم الصلاة لمن يدخل البلد وقت الصلاة ا... - ابن عثيمين
- المسافر الذي دخل بلده وهو لم يصلي الصلاة الت... - ابن عثيمين
- إذا خرج رجل مسافراً بعد دخول وقت صلاة الظهر... - ابن عثيمين
- إذا كان الرجل مسافرا فدخل وقت الظهر فأراد أن... - ابن عثيمين
- رجل دخل البلد بعد أن خرج وقت الظهر هل يلزمه... - ابن عثيمين