حديث ( إذا أبق العبد لا تقبل له صلاة ) وحديث ( فمن لغى فلا جمعة له ) من أي القسمين في مسألة القبول وعدمه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لم تقبل له صلاة وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ومن لغا فلا جمعة له .
الشيخ : نعم .
السائل : من أي القسمين ؟
الشيخ : أما الأول فوجهه أنه لا صلاة له لأنه غصب زمنا ولهذا نقول : إن صلاته الفريضة أي العبد الآبق صحيحة لأن الفريضة مستثناة من حق السيد وأما فلا جمعة له فهذا النفي نفي للثواب يعني أنه يحرم من ثواب الجمعة ولا يلزم ولا تلزمه الإعادة .
السائل : ليس معنى قولنا : إن سيئته أحاطت بالعبادة ... .
الشيخ : أيهم لا بالنسبة للعبد لا العبد لأنه لا يملك أن يتنفل إلا بإذن سيده كذلك بالنسبة ... .
السائل : والعراف .
الشيخ : نعم .
السائل : العراف نقول لا عذر له .
الشيخ : إيش ؟
السائل : لا عذر له .
الشيخ : أي نعم نقول : السيئة إتيان العراف قضت على الحسنة بفعل الصلاة إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيش أن ؟
السائل : كلما يخرج من الدبر ناقض للوضوء وجهه .
الشيخ : أي كل شيء إذا كان هذه الريح وهي طاهرة وليس لها جرم تنقض الوضوء فما كان نجسا وله جرم من باب أولى . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
الشيخ : نعم .
السائل : من أي القسمين ؟
الشيخ : أما الأول فوجهه أنه لا صلاة له لأنه غصب زمنا ولهذا نقول : إن صلاته الفريضة أي العبد الآبق صحيحة لأن الفريضة مستثناة من حق السيد وأما فلا جمعة له فهذا النفي نفي للثواب يعني أنه يحرم من ثواب الجمعة ولا يلزم ولا تلزمه الإعادة .
السائل : ليس معنى قولنا : إن سيئته أحاطت بالعبادة ... .
الشيخ : أيهم لا بالنسبة للعبد لا العبد لأنه لا يملك أن يتنفل إلا بإذن سيده كذلك بالنسبة ... .
السائل : والعراف .
الشيخ : نعم .
السائل : العراف نقول لا عذر له .
الشيخ : إيش ؟
السائل : لا عذر له .
الشيخ : أي نعم نقول : السيئة إتيان العراف قضت على الحسنة بفعل الصلاة إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيش أن ؟
السائل : كلما يخرج من الدبر ناقض للوضوء وجهه .
الشيخ : أي كل شيء إذا كان هذه الريح وهي طاهرة وليس لها جرم تنقض الوضوء فما كان نجسا وله جرم من باب أولى . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
الفتاوى المشابهة
- يقول في يوم الجمعة دخلت المسجد للصلاة وقام ا... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث من مس الحصى فقد لغى ؟ - ابن عثيمين
- قال صلى الله عليه وسلم ( من مس الحصى فقد لغى... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا جرير عن مغيرة عن ا... - ابن عثيمين
- قلنا إنه لا تقبل صلاة من أتى عرفا وسأله فهل... - ابن عثيمين
- يقول النبي صلى الله عليه وسلم من قال لأخيه أ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : لم تقبل له صلاة أربعين يوماً". - ابن عثيمين
- ما معنى الحديث من مس الحصى فقد لغى و من لغى... - ابن عثيمين
- ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من م... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث "مَنْ لغا فلا جمعةَ له"؟ - ابن باز
- حديث ( إذا أبق العبد لا تقبل له صلاة ) وحديث... - ابن عثيمين