تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر اختلاف الفقهاء في حد اللواط؟. - ابن عثيمينوفي الآية الكريمة هنا ما ذَكَرَ حدَّه وكذلك السنة ما فيها أحاديث صحيحَة صريحة في هذا الأمر في حَدِّ اللواط ولذلك اخْتَلَف فيه أهل العمل على ثلاثة أقوال:...
العالم
طريقة البحث
ذكر اختلاف الفقهاء في حد اللواط؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وفي الآية الكريمة هنا ما ذَكَرَ حدَّه وكذلك السنة ما فيها أحاديث صحيحَة صريحة في هذا الأمر في حَدِّ اللواط ولذلك اخْتَلَف فيه أهل العمل على ثلاثة أقوال: القول الأول: أنَّ حدَّه القتْل بكل حال يعني سواءٌ كان الفاعل والمفعولُ به محصنًا أم غيرَ مُحصَن وتعرفون المحصن مَن هو؟ هو الذي تزوَّج وجامَعَ في نكاح صحيح، وقال بعض العلماء -وهو القول الثاني-: إن حدَّه كحد الزاني يعني أنه إذا كان مُحصنًا رُجِم وإن كان غير محصَن فإنه يُجْلَد ويُغَرَّب، وقال بعضُ أهل العلم إنَّه لا حدّ فيه وأنه يُكتَفَى بالرَّادِع النَّفْسي وما كان خبيثًا في النفوس فإنَّه لا يكون عليه حد يُكتَفَى فيه بالرادِع مثل البَول البول أخْبَث مِن الخَمْر والخَمْر فيه حدّ والبول فيه حدّ؟ ما فيه حد لأنَّ النفوس تَنْفُر منه وتستَقْذِرُه فاكْتُفِي بالرادِع الطبيعِيّ عن الرادع التأدِيبي هذه ثلاثة أقوال، أمَّا القول الأول فاستدَلُّوا بالحديث الذي جَاء في هذه المعنى وهو قول النبي عليه الصلاة والسلام: من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به وهو حديثٌ أدنَى أحواله أن يكونَ حسنًا، ثم إنَّ الصحابة رضي الله عنهم أجمعوا على قتْل اللوطي الفاعل والمفعولِ به إلا أنهم اختلَفُوا كيف يُقْتَل فقال بعضهم: إنَّه يُحْرَق في النار وقال: بعضهم أنَّه يُرجَم بالحجارة وقال الآخرون يُلْقَى مِن أعلى مكانٍ في البلد، وهذا الذي اختارَه شيخ الإسلام رحمه الله على أنَّه يُقْتَل الفاعل والمفعول به للحديث والآثار عَن الصحابة رضي الله عنهم وللمعنى والقياس الصحيح لأنَّ هذه الفاحشة والعياذ بالله ما يُمكن التحَرُّز منها فإذا لم يكُن لها رادع قوِيّ استشْرَت في الناس والعياذ بالله وغلبَتْ، هذه واحدة ولأنها قتْلٌ للمعنى والرجولة فإنَّ الإنسان يكون بمنزِلَة المرأة، نعم حتى إن بعضَهم -والعياذ بالله- المبتلَى بهذا الأمر يتجمَّل ويتمك

Webiste