تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( أولئك لم يؤمن... - ابن عثيمينومن فوائد الآية الكريمة أهمية الإخلاص لله عز وجل لقوله :  أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ  فجعل الإحباط فرعاً عن عدم الإيمان وهذا يدل على أن الركي...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( أولئك لم يؤمنوا فأحبط الله أعمالهم ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد الآية الكريمة أهمية الإخلاص لله عز وجل لقوله : أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ فجعل الإحباط فرعاً عن عدم الإيمان وهذا يدل على أن الركيزة الأصلية للأعمال
هي الإيمان هل يؤخذ من الآية الكريمة أن الأعمال تزداد قوة بقوة الإيمان و...؟
الطالب: نعم

الشيخ : كيف ذلك ؟ لأنه لما حبط العمل لعدم الإيمان دل هذا على أنه يقوى بقوة الإيمان ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : في الصحابة لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ما ... العمل واحد الآن لكن العامل مختلف فرق بين من يعمل بإيمان راسخ قوي كأنما يشاهد الثواب له بعينه وبين شخص ليس على هذه الحالة فإذا ًتفاضل الأعمال يكون دليلاً على تفاضل ما في القلوب ويذكر عن الحسن البصري رحمه الله أنه قال " والله ما سبقهم أبوبكر بكثرة صيام ولا صلاة ولكنه سبقهم بما وقر في قلبه " رضي الله عنه من الإيمان العظيم الراسخ نعم ولا يقال إن هذا فتح باب للعصاة الذي إذا قال له قائل اتق الله اترك المعصية اتق الله أقم الواجب قال التقوى هاهنا ثم ضرب على صدره ضربة ينخرق ، التقوى هاهنا ماذا نقول له ؟ نقول التقوى هاهنا صحيح لكن هذه كلمة حق أريد بها باطل ونقول لو اتقى ما هاهنا لاتقى ما هاهنا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام : إذا صلحت صلح الجسد كله لو صلح هاهنا لصلح الظاهر نعم فالحاصل أن هذه الآية واضحة الدليل فيها دليل واضح على أن الأعمال تتفاضل بحسب ما في القلوب من إيمان وإلا لا وأتيت لكم بشاهد من الحديث وهو قوله صلى الله عليه وسلم : على الصحابة لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه مد أحد من الذهب ولا مد أحد من الطعام ؟ يحتمل بعضهم يقول مد أحد من الطعام لأنه هو اللي جرت العادة أن يكال يعني لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد واحد منهم من التمر نعم لأنه هو الذي يكال عادة وبعضهم يقول ما بلغ مد أحدهم من الذهب لأن التفاضل بين الطعام والذهب بعيد لكن التفاضل بين الذهب القليل والذهب الكثير .

Webiste