تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( وكان الله بكل شيء... - ابن عثيمينومن فوائد الآية الكريمة : عموم علم الله لقوله :  وكان الله بكل شيء عليماً  .ومن فوائد الآية الكريمة : أن إقرار الله لرسول عليه الصلاة والسلام وتأييده له...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( وكان الله بكل شيء عليما ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد الآية الكريمة : عموم علم الله لقوله : وكان الله بكل شيء عليماً .
ومن فوائد الآية الكريمة : أن إقرار الله لرسول عليه الصلاة والسلام وتأييده له شاهد لصدق رسالته لأنه قال : وكان الله بكل شيء عليماً فلو علم الله أن محمداً غير رسول ماذا يصنع به ؟
الطالب:...
الشيخ : ما هو ما أقره وبس وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ [الحاقة45:46] الوتين عرق في القلب لو قطع مات نعم فكون الله يؤيده وينصره ويفتح على يديه وهو يقول : إنه رسول الله وإنه إذن له باستباحة أموالكم وأخذ رقابكم إذا لم تدخلوا في الإسلام ولم تؤدوا الجزية يكون هذه آية من آيات الله له ولهذا ختم الآية هذه التي أثبتت له الرسالة بقوله : وكان الله بكل شيء عليماً .
ومن فوائدها : وجوب مراقبة العبد ربه من أين تؤخذ ؟ وكان الله بكل شيء عليماً فأنت إذا علمت أن الله عالم بكل شيء ومن الشيء قولك وفعلك وفكرك وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ [ق:16]والله لو كان عندنا هذا الإيمان ثابت راسخاً لكان الإنسان تقل معاصيه ومخالفته لكن الإنسان في غفلة إذا علمت أنك تحركت علم الله بك إن سكنت علم الله بك إن نطقت علم الله بك إن سكت علم الله بك إن فكرت علم الله بك هذا يوجب لك إيش ؟ مراقبة الله عز وجل وألا يفقدك حيث أمرك ولا يراك حيث نهاك .
ومن فوائد الآية الكريمة : الرد على غلاة القدرية من أين تؤخذ ؟ أنهم أنكروا علم الله بما يصنعه العباد قبل وقوعه منهم والآية هذه فيها رد عليهم وكان الله بكل شيء عليماً .
ومن فوائد الآية الكريمة : سعة الله عز وجل ، سعته بكل شيء في صفاته وفي أسمائه وفي أفعاله كما قال الله تعالى : وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا [النساء:130] وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ [البقرة:261]من أين تؤخذ من الآية ؟ من قوله : بكل شيء عليماً الذي بكل شيء عليم لاشك أنه واسع .
أنتم تحبون أن نقرأ وإلا الجفلاء في السؤال عن وجه الشاهد من الآية ؟
الطالب :...
الشيخ :الجفلاء أسرع طيب الجفلاء يكون عام وننتقر يا فلان أين الشاهد ؟ الجفلاء أحسن إذاً
" نحن في المشتات ندعوا الجفلا لا ترى الآدب فينا ينتقر "
يا عبد الرحمن ، أنت هكذا في المشتات
الطالب :...
الشيخ :المشتات زمن الشتاء" نحن في المشتات ندعوا الجفلا "نقول يا جماعة تفضلوا كل اللي في المكان " لا ترى الآدب فينا ينتقر " الآدب صانع المأدبة ينتقر يعني يقول يا فلان تفضل فقط إذاً نمشي على منوال هذه نعم .
الطالب : ....؟

الشيخ : إي نعم يسمى شيئاً سيأكله لأن الشيء يطلق على الماضي والحاضر والمستقبل .

Webiste