تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الآخر يقول إذا لصق الرجل على جسمه لصقه... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الأخر يقول إذا لصق الرجل على جسمه لصقه عن مرض في جسمه في أي ناحية من أنحاء الجسم ووجب عليه الغسل فهل يكفي هذا أن يتعفر بالتراب أفتونا وهل...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الآخر يقول إذا لصق الرجل على جسمه لصقه عن مرض في جسمه في أي ناحية من أنحاء الجسم وجب عليه الغسل فهل يكفي هذا أم يتعفر بالتراب أفتونا فهل يكفي الغسل فقط ولا يتوضأ أفتونا جزاكم الله خير ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الأخر يقول إذا لصق الرجل على جسمه لصقه عن مرض في جسمه في أي ناحية من أنحاء الجسم ووجب عليه الغسل فهل يكفي هذا أن يتعفر بالتراب أفتونا وهل يكفي الغسل فقط ولا يتوضأ أفتونا جزاكم الله عنا خيرا؟

الشيخ : نعم، نقول إذا كان على شيء من أجزاء جسمه لزقة وضعها لحاجة فإنه يمسحها إذا اغتسل أو إذا توضأ وهي في أعضاء الوضوء وهذا المسح قائم مقام الغَسل كما أن المسح على الخفين في الرجلين قائم مقام غسلهما فإذا مسح عليهما أجزأه عن التيمم الذي هو العفور عند العامة. ولا يجمع بين التيمم والمسح لأنه جمع بين طهارتين كل منهما بدل عن الأخرى ولا يُجمع بين البدل والمبدل منه.
وعلى هذا فنقول: إذا أصابتك الجنابة واللصقة في صدرك مثلا أو في ظهرك فامسحها عند الاغتسال ويجزئك ذلك عن التيمم وتكون طهارتك تامة.

السائل : نعم أثابكم الله.

الشيخ : في سؤال ثاني؟

السائل : لا، بقي عدة أسئلة له ستأتي إن شاء الله.

Webiste