تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( إلا من خطف ا... - ابن عثيمين قال الله تعالى  إلا من خطف الخطفة " مصدر أي المرة والاستثناء من ضمير يسمعون أي لا يسمع إلا الشيطان الذي سمع الكلمة من الملائكة فأخذها بسرعة فأتبعه شهاب...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( إلا من خطف الخطفة )) مصدر أي : المرة والاستثناء من ضمير يسمعون : أي لا يسمع إلا الشيطان الذي سمع الكلمة من الملائكة فأخذها بسرعة (( فأتبعه شهاب )) كوكب مضيء (( ثاقب )) يثقبه أو يحرقه أو يخبله .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله تعالى إلا من خطف الخطفة " مصدر أي المرة والاستثناء من ضمير يسمعون أي لا يسمع إلا الشيطان الذي سمع الكلمة من الملائكة فأخذها بسرعة فأتبعه شهاب كوكب مضيء ثاقب يثقبه أو يحرقه أو يخبله" لما قال لا يسمعون وكان هذا النفي عاما يعني لا يسمع أي واحد من هؤلاء الشياطين إلى الملأ الأعلى استثنى الشياطين المردة الذين يخطفون الخطفة ولهذا قال إلا من خطف الخطفة يعني أخذ الشيء بسرعة خطفة مصدر يدل على الوحدة وإلا لا ؟ يعني إلا شيطانا يخطف الخطفة فهذا يسلم ولكن هل إذا خطف الخطفة ينجوا ؟ قال الله تعالى فأتبعه شهاب ثاقب فهنا استثنى من نفي سماعهم إلى السماء استثنى الذي يخطف الخطفة فهو يسمع ولكن هل ينجوا حتى يصل إلى الأرض ؟ لا قال فأتبعه أي تبعه شهاب ثاقب يعني كوكب مضيء ثاقب أي نافذ ينفذ فيه فيخرقه أو يحرقه أو يخبله فيخرق أو يحرق أو يخبل طيب وربما ينجوا من هذا الشهاب إذا أراد الله عز وجل ويصل إلى الكاهن ويوحي إليه بما سمع ثم الكاهن يكذب مع ما سمع كذبات كثيرة مائة كذبة أو أكثر أو أقل ثم يحدث الكاهن الناس بما سيكون فإذا وقع قال إنه يعلم الغيب واتخذ من هذا دعاية لنفسه
ولهذا كان الكهان في العرب في الجاهلية كانوا معظمين يتحاكم الناس إليهم لأنهم إذا أخبروا بمثل هذه الأمور من علم الغيب ووقع ما أخبروا به صار لهم شأن كبير عند الناس فصار الشياطين ثلاثة أقسام:
قسم لا يمكنه السماع إطلاقا
وقسم آخر يمكن أن يسمع على سبيل الخطف ويحرقه الشهاب
وقسم ثالث يسمع على سبيل الخطف وينجوا وكل هذا بإذن الله و إرادته الله عز وجل تبعا لحكمته إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب وكل هذه الآيات كلها في بيان عظمة السماء وأن السماء محفوظة محروسة لا يمكن أن يصل إليها أحد ثم قال عز وجل

Webiste