تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية (( يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما... - ابن عثيمين ومن فوائد هذه الآية الكريمة التي بعد من؟ يكاد البرق يخطف أبصارهم  من فوائدها: أن البرق الشديد يخطف البصر، ولهذا ينهى الإنسان أن ينظر إلى البرق حال كون ...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية (( يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شيءٍ قديرٌ ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد هذه الآية الكريمة التي بعد من؟ يكاد البرق يخطف أبصارهم من فوائدها: أن البرق الشديد يخطف البصر، ولهذا ينهى الإنسان أن ينظر إلى البرق حال كون السماء تبرق لأن لا يخطف بصره . ومن فوائد هذه الآية الكريمة: اغتنام الفرص كلما أضاء لهم مشوا فيه وأن اغتنام الفرص من أعمال العقلاء .
ومن فوائد الآية الكريمة اجتناب الهلكات وإذا أظلم عليهم قاموا . ومن فوائد الآية الكريمة: إثبات مشيئة الله، لقول الله تعالى: ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم . ومن فوائدها: أنه ينبغي للإنسان أن يلجأ إلى الله عزوجل أن يمتعه بسمعه وبصره، وفي الدعاء المأثور: متعنا بأسماعنا وأبصارنا ما أبقيتنا لقوله: ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم. ومن فوائدها: إثبات هذا الاسم لله وهو القدير . ومن فوائدها: عموم قدرة الله على كل شيء، فهو جل وعلا على كل شيء قدير، قادر على إيجاد معدوم وعلى إعدام الموجود وعلى تغيير الصالح إلى فاسد والفاسد إلى صالح وغير ذلك.

Webiste