التعليق على تفسير الجلالين : (( فاستفتهم )) استخبر كفار مكة . تقريرا أو توبيخا (( أهم أشد خلقا أم من خلقنا )) من الملائكة والسموات والأرضين وما فيهما ؟ وفي الإتيان بمن تغليب العقلاء (( إنا خلقناهم )) أي أصلهم آدم (( من طين لازب )) لازم يلصق باليد ، المعنى : أن خلقهم ضعيف فلا يتكبروا بإنكار النبي والقرآن المؤدي إلى إهلاكهم اليسير .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فاستفتهم استخبر كفار مكة تقريرا أو توبيخا أهم أشد خلقا أمن خلقنا من الملائكة والسماوات
الطالب :....
الشيخ : باقي واحد نعم إلا من خطف الخطفة مصدر أي المصدر والاستثناء من ضمير يسمعون أي لا يسمع إلا الشيطان الذي يسمع الكلمة من الملائكة فأخذها بسرعة فأتبعه شهاب ثاقب قال فاستفتهم
الطالب :...فوائد
مافي شيء الفوائد في الدرس القادم العادة نفسر ونأخذ الفوائد أم كل آية نفسرها نأخذ فوائدها نعم
الطالب: ...
الشيخ : فاستفتهم استخبر كل كفار مكة تقريرا أو توبيخا أهم أشد خلقا أمن خلقنا من الملائكة والأرضين وما فيهما وفي الإتيان بمن تغليب للعقلاء استفتهم يعني اطلب منهم الفتوى والأرضين وما فيهما وفي الاتيان بمن تغليب للعقلاء استفتهم يعني اطلب منهم الفتوى.والفتوى في الأصل هي الإخبار بالشيء ولكنها في اصطلاح الفقهاء هي الإخبار عن حكم شرعي وهنا ليس المراد بذلك الفتوى الشرعية إنما المراد بها الفتوى اللغوية يعني استخبرهم واسألهم أهم أشد خلقا أمن خلقنا فسيقولون هم أشد أم من خلق الله أشد؟ من خلق الله أشد كل يعرف أن خلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس وكذلك الذين يؤمنون بالغيب يقرون بأن ما غاب عنا من مخلوقات الله أعظم مما نشاهد اللهم إلا أحدا يريد أن يكابر ويقول أنا أشد خلقا كما قال الشيطان لله عز وجل أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين وكما قال فرعون لقومه
أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ 52 وقال أنا ربكم الأعلى وإلا فكل يعلم أن المخلوقات العظيمة في السماوات والأرض والشمس والقمر أعظم من خلق الإنسان ولهذا قال تعالى إنا خلقناهم قال المؤلف وفي الإتيان بمن تغليب للعقلاء كيف ؟ الإتيان بمن في قوله أمن خلقنا ولم يقل أما خلقنا تغليبا للعقلاء.
الطالب :....
الشيخ : باقي واحد نعم إلا من خطف الخطفة مصدر أي المصدر والاستثناء من ضمير يسمعون أي لا يسمع إلا الشيطان الذي يسمع الكلمة من الملائكة فأخذها بسرعة فأتبعه شهاب ثاقب قال فاستفتهم
الطالب :...فوائد
مافي شيء الفوائد في الدرس القادم العادة نفسر ونأخذ الفوائد أم كل آية نفسرها نأخذ فوائدها نعم
الطالب: ...
الشيخ : فاستفتهم استخبر كل كفار مكة تقريرا أو توبيخا أهم أشد خلقا أمن خلقنا من الملائكة والأرضين وما فيهما وفي الإتيان بمن تغليب للعقلاء استفتهم يعني اطلب منهم الفتوى والأرضين وما فيهما وفي الاتيان بمن تغليب للعقلاء استفتهم يعني اطلب منهم الفتوى.والفتوى في الأصل هي الإخبار بالشيء ولكنها في اصطلاح الفقهاء هي الإخبار عن حكم شرعي وهنا ليس المراد بذلك الفتوى الشرعية إنما المراد بها الفتوى اللغوية يعني استخبرهم واسألهم أهم أشد خلقا أمن خلقنا فسيقولون هم أشد أم من خلق الله أشد؟ من خلق الله أشد كل يعرف أن خلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس وكذلك الذين يؤمنون بالغيب يقرون بأن ما غاب عنا من مخلوقات الله أعظم مما نشاهد اللهم إلا أحدا يريد أن يكابر ويقول أنا أشد خلقا كما قال الشيطان لله عز وجل أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين وكما قال فرعون لقومه
أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ 52 وقال أنا ربكم الأعلى وإلا فكل يعلم أن المخلوقات العظيمة في السماوات والأرض والشمس والقمر أعظم من خلق الإنسان ولهذا قال تعالى إنا خلقناهم قال المؤلف وفي الإتيان بمن تغليب للعقلاء كيف ؟ الإتيان بمن في قوله أمن خلقنا ولم يقل أما خلقنا تغليبا للعقلاء.
الفتاوى المشابهة
- مم خلق الله الملائكة وإبليس؟ - ابن باز
- هل العيوب في الخلقة أو في الخلق بالنسبة للزو... - ابن عثيمين
- خلق الله نوعان . - الالباني
- شرح قول المصنف وقوله ( ......من ذهب يخلق كخل... - ابن عثيمين
- ما المقصود بالشبه في الحديث هل هو الخلقي أو... - ابن عثيمين
- أصل خلق الملائكة - ابن باز
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( إنا زينا ال... - ابن عثيمين
- ما معنى الخلق الذي أثبته الله لغيره كما في ا... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( فاستفتهم أهم أشد خ... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( فاستفته... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( فاستفتهم ))... - ابن عثيمين