تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( فحق )) وجب (... - ابن عثيمين فحق  وجب علينا جميعا  قول ربنا  حق علينا أي ثبت ووجب وصار حقا ليس فيه ظلم ولا باطل  قول ربنا  يعني أن كل من خرج عن طاعة الله وكذب بآياته فهو في النار و...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( فحق )) وجب (( علينا )) جميعا (( قول ربنآ )) بالعذاب : أي قوله (( لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين )) [ 119 : 11 ] (( إنا )) جميعا (( لذائقون )) العذاب بذلك القول ، ونشأ عنه قولهم (( فأغويناكم )) المعلل بقولهم (( إنا كنا غاوين )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فحق وجب علينا جميعا قول ربنا حق علينا أي ثبت ووجب وصار حقا ليس فيه ظلم ولا باطل قول ربنا يعني أن كل من خرج عن طاعة الله وكذب بآياته فهو في النار وقوله قول ربنا بالعذاب أي قوله لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين هذا على ما قال المؤلف هو المراد بقولهم قول ربنا وكأنه يشير إلى قوله تعالى وتمت كلمت ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ولكن الظاهر أن المراد بقول الله المشار إليه هو قوله لإبليس لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين لأن الآية التي أشار إليها المؤلف فيها بيان أن الله سبحانه وتعالى قدر بحكمته أن يملأ النار من الكافرين لكن ليس فيه الخطاب الموجه للشيطان وأتباعه لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين فإن هذا الذي فيه الوعيد المباشر لمن اتبع الشيطان فتفسير قولنا بالآية الثانية أولى من تفسيره بما قال المؤلف ثم قال إنا لذائقون إنا جميعا لذائقون العذاب بذلك القول ونشأ عنه قولهم فأغويناكم المعلل بقوله إنا كنا غاوين يقول
فحق علينا قول ربنا علينا الضمير يعود على الأتباع والمتبوعين إنا لذائقون أيضا الضمير يعود على الأتباع والمتبوعين كأنهم يقولون إننا لم نخلص أنفسنا فكيف نخلصكم ثم قال فأغويناكم يعني جعلناكم من أهل الغي بصدكم عن طريق الرشد إنا كنا غاوين هذا تعليل لقوله فأغويناكم وهنا عندكم المعلل بقوله أي بقوله تعالى ويصح أن نقول المعلل بقولهم أي بقول هؤلاء الذي نقله الله عنهم فتنكير الضمير له وجه يعني إفراده وجمعه له وجه

Webiste