فوائد قول الله تعالى : (( أفما نحن بميتين * إلا موتتنا الأولى وما نحن بمعذبين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد الآيات أن أهل الجنة لا يموتون فيها لقوله أفما نحن بميتين إلا موتتنا الأولى وهذا غاية ما يكون من النعيم نعيم لا يشوبه تنغيص لأن نعيم الدنيا مهما بلغ يشوبه التنغيص إذا ذكر الإنسان أن هذا النعيم سوف يزول أو يزول هو عنه لاشك أنه يتكدر عليه الصفو ولهذا قال الشاعر
" لا طيب للعيش ما دامت منغصة لذاته بادكار الموت والهرم "
ما دام الإنسان يتذكر إما موت وإما مرض فإن العيش لن يطيب له لكن من نعمة الله أن الإنسان يغفل عن هذا الشيء ولا يتذكر إلا الحالة التي هو عليها لكن العاقل يكون حازما فيعمل لمستقبله طيب فإذا قال قائل هل لهذه الآية نظير في القرآن ؟ أين ؟ لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى ووقاهم عذاب الجحيم والاستثناء في الثانية هذه كالاستثناء في الأولى أي أنه منقطع يعني لكن الموتة الأولى قد ذاقوها وقد يقول قائل إن الاستثناء فيها متصل وإذا قيل ما وجهه قلنا إن قوله إلا الموتة الأولى استثناء من حال هؤلاء الذين قال الله عنهم لا يذوقون فيها الموت لأن نعيم أهل الجنة متصل آخره بأوله فإن أهل الجنة منعمون حتى في الدنيا لقوله تعالى مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [النحل:97]فلا تظن أن الحياة الطيبة للمؤمنين في الآخرة فقط بل هي في الآخرة وفي الدنيا أيضا لكن المشهور أن الاستثناء منقطع طيب يقول..
ومن فوائد الآيات الكريمة انتفاء التعذيب عن أهل الجنة وما نحن بمعذبين ومن المعلوم أن هذه صفة سلبية أليس كذلك وإلا ثبوتية ؟ سلبية والصفة السلبية في مقام المدح لابد أن تتضمن ثبوتا لأن الصفة السلبية في غير مقام المدح ليست مدحا فإنه قد يقال الجدار لا يعذب فهل يكون في هذا مدح للجدار لا، إذن لابد أن تكون هذه الصفة متضمنة لثبوت كمال فما هو ؟ كمال النعيم لما ذكر انتفاء الموت فزال عنهم التنغيص به ذكروا أيضا انتفاء التعذيب لأن الإنسان قد يبقى في حياته معذبا فقالوا وما نحن بمعذبين لكمال حياتهم وكمال نعيمهم أنهم لا يلحقهم مع هذا البقاء تعذيب
" لا طيب للعيش ما دامت منغصة لذاته بادكار الموت والهرم "
ما دام الإنسان يتذكر إما موت وإما مرض فإن العيش لن يطيب له لكن من نعمة الله أن الإنسان يغفل عن هذا الشيء ولا يتذكر إلا الحالة التي هو عليها لكن العاقل يكون حازما فيعمل لمستقبله طيب فإذا قال قائل هل لهذه الآية نظير في القرآن ؟ أين ؟ لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى ووقاهم عذاب الجحيم والاستثناء في الثانية هذه كالاستثناء في الأولى أي أنه منقطع يعني لكن الموتة الأولى قد ذاقوها وقد يقول قائل إن الاستثناء فيها متصل وإذا قيل ما وجهه قلنا إن قوله إلا الموتة الأولى استثناء من حال هؤلاء الذين قال الله عنهم لا يذوقون فيها الموت لأن نعيم أهل الجنة متصل آخره بأوله فإن أهل الجنة منعمون حتى في الدنيا لقوله تعالى مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [النحل:97]فلا تظن أن الحياة الطيبة للمؤمنين في الآخرة فقط بل هي في الآخرة وفي الدنيا أيضا لكن المشهور أن الاستثناء منقطع طيب يقول..
ومن فوائد الآيات الكريمة انتفاء التعذيب عن أهل الجنة وما نحن بمعذبين ومن المعلوم أن هذه صفة سلبية أليس كذلك وإلا ثبوتية ؟ سلبية والصفة السلبية في مقام المدح لابد أن تتضمن ثبوتا لأن الصفة السلبية في غير مقام المدح ليست مدحا فإنه قد يقال الجدار لا يعذب فهل يكون في هذا مدح للجدار لا، إذن لابد أن تكون هذه الصفة متضمنة لثبوت كمال فما هو ؟ كمال النعيم لما ذكر انتفاء الموت فزال عنهم التنغيص به ذكروا أيضا انتفاء التعذيب لأن الإنسان قد يبقى في حياته معذبا فقالوا وما نحن بمعذبين لكمال حياتهم وكمال نعيمهم أنهم لا يلحقهم مع هذا البقاء تعذيب
الفتاوى المشابهة
- فوائد الآية . - ابن عثيمين
- مشروعية الدعاء للميت عند موته - ابن باز
- فوائد قول الله تعالى : (( فلما قضينا عليه ال... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( إنك )) خطاب... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: ولقد أبان الله أن رسوله***... - ابن عثيمين
- هل الجن يموتون ؟ - ابن عثيمين
- حال الإنسان بعد الموت - ابن باز
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( ولولا نعمة... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( وقالوا نحن أكثر أم... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : ويقول أهل الجنة... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( أفما نحن بميتين *... - ابن عثيمين