تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( إنك )) خطاب... - ابن عثيمينقال : "  إنك ميت وإنهم ميتون   إنك  : خطاب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم  ميت مَيِّتٌ  أي ستموت " قال : "  وإنهم ميتون  فستموت ويموتون " ستموت ويموتون و...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( إنك )) خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم (( ميت وإنهم ميتون )) ستموت ويموتون فلا شماتة بالموت ، نزلت لما استبطأوا موته صلى الله عليه وسلم (( ثم إنكم )) أيها الناس فيما بينكم من المظالم (( يوم القيامة عند ربكم تختصمون )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال : " إنك ميت وإنهم ميتون إنك : خطاب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ميت مَيِّتٌ أي ستموت " قال : " وإنهم ميتون فستموت ويموتون " ستموت ويموتون وكما يقول العامة عندنا الوعد الوعد قدامه قدامه يوم القيامة لأن الله يوم لأن الله يوم القيامة يفصل بين العباد سوف يتنازع الناس في أعمالهم ودياناتهم ويتنازعون في حقوقهم الخاصة خاصة فيفصل الله بينهم يوم القيامة . يقول : " فلا شماتة بالموت " يعني أنك إذا مت فلا شماتة عليك لأنهم سيموتون مثلك " نزلت لما استبطأوا موته صلى الله عليه وسلم " هكذا قال المؤلف أن سبب نزولها أن قريش استبطأوا موت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فنزلت هذه الآية تخبره أنه سيموت وإذا مات فهم أيضاً سيموتون ويبعثون يوم القيامة ولكن هذا هذه الدعوة تحتاج إلى دليل تحتاج إلى دليل لننظر في سبب النزول لانجد هذا فإذا كان كذلك فلا ينبغي أن نتخيل سبباً للنزول في معنى آية من كتاب الله لأن سبب النزول خبر محض خذوا بالكم ياجماعة والخبر المحض لا مدخل للعقل فيه ولكنني أقول ذكر الله هذه الجملة إشارة إلى أنه لن يضيع عملك ولا عمل غيرك لن يضيع عملك بدعوتك إلى التوحيد ولن يضيع عملهم بالإشراك فإن لكم موعداً ستجتمعون فيه وتختصمون فيه عند الله عز وجل فيكون في هذا تسلية للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وفيه تحذير للمشركين فهو من وجه تسلية وتهوين للرسول عليه الصلاة والسلام وهو من وجه آخر إيش ؟ تحذير للمشركين بأنهم سيموتون وسيكون أيضاً موتهم عن قرب وسيكون مؤكداً مؤكداً لا إشكال فيه .
" ثم إنكم ثم إنكم يوم القيامةِ ثم إنكم أيها الناس فيما بينكم من المظالم " هذا عجب من المؤلف رحمه الله الخطاب إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم " صرفه المؤلف إلى عموم الناس فقال أيها الناس انتبه يا أخي ايش اسمك ؟ اسمك
الطالب : ...

الشيخ : ياعمر
الطالب : ...

الشيخ : نعم ؟
الطالب : ...

الشيخ : "
ثم إنكم " يقول " أيها الناس فيما بينكم من المظالم " والسياق يأبى هذا التخصيص فالخطاب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ومن كفر به هذا هو المتغير وتختصمون في المظالم التي بينكم أو فيما بينكم من الحق والباطل ؟
الطالب : ...

الشيخ : الثاني من الحق والباطل أنت تدعوا إلى التوحيد وهم ينكرون ذلك ولكم موعد تختصمون فيه ثم إنكم أي الرسول عليه الصلاة والسلام ومن كذبه يوم القيامة عند ربكم تختصمون وفي قوله عند ربكم إشارة إلى أن هذا الاختصام من مقتضى من مقتضى ربوبيته عز وجل لأنه حكم عدل ومن عدله أنه يفصل بين المتنازعين فيه يوم القيامة كما يفصل بين المتنازعين في الحقوق الخاصة ويأتي شرح بقية الفوائد ... ذكر الفوائد ... .
الطالب : ...

الشيخ : نعم ؟

Webiste