تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( ولولا نعمة... - ابن عثيمينالشيخ : كفاية أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ...قال الله عز وجل  ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين  هذه الجملة جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين * أفما نحن بميتين * إلا موتتنا الأولى وما نحن بمعذبين * إن هذا لهو الفوز العظيم * لمثل هذا فليعمل العاملون * أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم * إنا جعلناها فتنة للظالمين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كفاية أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ...قال الله عز وجل ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين هذه الجملة جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر فأين المبتدأ يا ...؟
الطالب : نعمة

الشيخ : وأين الخبر
الطالب : محذوف

الشيخ : وجوبا أو جواز ؟
الطالب : وجوبا

الشيخ : وجوبا غالبا ما هو الدليل أو الشاهد من كلام ابن مالك على هذا الحكم ؟
الطالب : " وبعد لولا غالبا حذف الخبر "

الشيخ : خبر ايش
الطالب : حتم

الشيخ : حتم قدر الخبر في هذه الآية ؟
الطالب : ولولا نعمة ربي علي
الشيخ : علي أو موجودة ما موقع قوله لكنت ؟
الطالب : اللام ...

الشيخ : ما قلنا ما اعرابه ما موقعه ؟ اعرابه فصل موقعه من الاعراب ؟
الطالب : جواب لولا
الطالب : جواب لولا

الشيخ : جواب لولا ما محلها ؟
الطالب : لا محل لها من الإعراب

الشيخ : لا محل لها من الإعراب لأن كل جملة تقع جوابا لشرط غير جازم فإنه لا محل لها من الإعراب هذه قاعدة طيب ذكرنا فيهما سبق أن النعمة نوعان حجاج ؟
. الطالب : العامة الشاملة لكل أحد

الشيخ : العامة الشاملة لكل أحد
الطالب : والخاصة بالمؤمنين

الشيخ : والخاصة بالمؤمنين مثل للأول إن شئت بشاهد من القران وإن شئت بشاهد من الواقع ؟
الطالب : مثل الرزق نعمة من نعم الله عامة يشمل الكافر والمؤمن
الشيخ : وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها هذا عام إن الإنسان لظلوم كفار طيب النعمة الخاصة ...مثال من القرآن موجود بكثرة
الطالب :...

الشيخ : لا أخطأت في الدليل والاستدلال نعن انت
الطالب : ولولا نعمة ربي

الشيخ : نريد شاهدا لها
الطالب : الأنبياء ...

الشيخ : نريد نعمة خاصة ما هو بالأنبياء بالمؤمنين عموما ومنهم الأنبياء زيد
الطالب : قوله تعالى صراط الذين أنعمت عليهم

الشيخ : قوله تعالى صراط الذين أنعمت عليهم تمام قوله أفما نحن بميتين إعرابها يا غانم أفما نحن بميتين ماحضرت امس
الطالب : ...الفاء عاطفة ..

الشيخ : إما على ما سبق وإما على شيء مقدر متأكد
الطالب :...

الشيخ : قلنا كل ما دخلت همزة الاستفهام على حرف عطف فللعلماء فيها قولان نقول أنها معطوفة على ما سبق ونقول أنها معطوفة على شيء مقدر يستفاد من السياق مثل أفلم يسيروا أولم يسيروا ومثل هذا عمر ؟
الطالب :ما حجازية عاملة

الشيخ : عاملة ايش ؟
الطالب :عمل إن

الشيخ : عمل إن إذن يكون قوله تعالى ما هذا بشرا فيه لحن لأنه هذا بشرا ما هو عمل إن لو كان عامل إن لقال ما هذا بشرٌ ؟
الطالب : ...لا نافية للجنس

الشيخ : لا النافي للجنس تعمل عمل
الطالب : عاملة عمل ليس

الشيخ : عمل ليس ابن مالك يقول
" ليس أعملت ما دون إن مع بقا النفي وترتيب زكن "
نعم طيب ما نافية تعمل عمل ليس ترفع الاسم وتنصب الخبر وين اسمها ؟
الطالب :...

الشيخ : خبرها
الطالب :...

الشيخ : كلها خبر هي واسمها
الطالب : بميتين
الشيخ : قلنا خبرها بميتين دخل عليه حرف الجر الزائد هكذا حروف الجر الزائد لا تحتاج إلى متعلق ولذلك لا يصح نقول أن الخبر متعلق الجار والمجرور لأن حرف الزائد لا يحتاج إلى متعلق لتسلط العامل على مدخوله أما فهمتم ؟ طيب ما المراد بهذا الاستفهام ؟
الطالب : التلذذ
الشيخ : التلذذ

الشيخ : المعنى أنهم يتلذذون بهذا الحكم وهو انتفاء الموت عنهم قوله تعالى إلا موتتنا الأولى ...ما نوع الاستفهام هنا ؟
الطالب : استثناء منقطع

الشيخ : لماذا؟
الطالب : لأنه غير متصل بما سبق

الشيخ : كيف ذلك ؟
الطالب : لأن موتتنا الأولى المقصود بها في الدنيا

الشيخ : وقد مضت و أفما نحن بميتين في المستقبل اذن لا يصح أن يكون مستثنى مما سيأتي لأنه قد سبق طيب قوله تعالى لمثل هذا فليعمل العاملون فهد لماذا لم يقل لهذا فليعمل العاملون؟
الطالب : هذا من أجل المبالغة في التعظيم
الشيخ : من أجل المبالغة
الطالب : لو قال لهذا فليعمل العاملون لكان أقل من قوله لمثل هذا مثل ما يقال مثلك لا يبخل أي أن مثل هذا الرجل لا يبخل أي أن هذا الرجل كريم العطاء مبالغة في التعظيم

الشيخ : لأن المثل مشبه والمماثل مشبه به وحال المشبه دون حال المشبه به فإذا كان المشبه يعمل له العاملون فكيف بالمشبه به أما قول بعضهم أن مثل زائدة فهذا لا وجه له طيب ما الذي يفيد التقديم الجار والمجرور على فليعمل العاملون يعني تقديم الجار والمجرور على عامل ؟
الطالب : يفيد الحصر

الشيخ : الحصر يعني لا ينبغي أن يعمل العاملون إلا لمثل هذا طيب قوله أذلك خير نزلا أم شجرة
الزقوم
عندك يا محمد امس حاضر ؟ قوله أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم ما تقول في أم أمتصلة هي أم منقطعة ؟ الطالب : منقطعة

الشيخ : يعني التقدير أذلك خير بل شجرة الزقوم ؟
الطالب : متصلة ...يعني

الشيخ : متصلة ما الفرق بين المتصلة والمنقطعة ؟
الطالب : المنقطعة يكون ما قبلها خلاف ما بعدها

الشيخ : هذه ايش ؟
الطالب : المنقطعة

الشيخ : وهذه ايضا الذي قبلها خلاف الذي بعدها
الطالب : يعني تنفي الذي بعدها مثل قوله تعالى ...

الشيخ :...نعم يا عبد الرحمن ما الفرق بين المتصلة والمنقطعة ؟
الطالب : المنقطعة أن تحل محلها بل والمنفصلة أو
الشيخ : هذا فرق والفرق الثاني ؟
الطالب : هذا فرق

الشيخ : فيها فرقان خالد ؟
الطالب : أن المتصلة يذكر معها المعادل والمنفصلة ما قبلها معادل لما بعدها

الشيخ : ما قبلها معادل لما بعدها بخلاف المنقطعة يقول ابن مالك
" وَأَمْ بِهَا اعْطِفْ إِثْرَ هَمْزِ التَّسْوِيَهْ " سواء عليهم أنذرتهم أم لم تنذرهم
" أَو هَمْزَةٍ عَنْ لَفْظِ أَيَ مُغْنيَهْ " يعني أو بعد همزة تكون بمعنى أي فهنا إذا قيل أذلك خيرا نزلا أم شجرة الزقوم يحل محل الهمزة أي فيقال أيهما خير نزلا واضح طيب الحقيقة نحتاج تطعيم التفسير بالنحو علم وأهم شيء عندنا المعنى مسألة الإعراب هذه أهون لكن مع ذلك حتى في المعنى أنتم ليس بذاك طيب أذلك خيرا نزلا ايش إعرابه ؟
الطالب : تمييز

الشيخ : لايش أين المميز لأن التمييز يحتاج إلى مميز أين المميز ؟ إذا قلت عندي عشرون رجلا رجلا تمييز اين المميز
الطالب : عشرون

الشيخ : هنا خير نزلا ، نزلا تمييز فأين المميز ؟
الطالب : خير

الشيخ : خير نعم تمييز بعد اسم التفضيل مميز لاسم التفضيل أنا أكثر منك مالا مالا مميز لأكثر طيب قوله تعالى إنا جعلناها فتنة للظالمين كيف كانت فتنة ؟
الطالب : يعني عذابا

الشيخ : لا
الطالب : جعلنا ..
الشيخ : جعلنا أي شجرة الزقوم فتنة للظالمين
الطالب : عقوبة
العقوبة والعذاب معناهما واحد .
الطالب : إما بمعنى الضلال حيث كانت سببا لإضلالهم حيث قالوا كيف تنبت هذا الشجرة في النار والنار تأكل ما فيها والثاني تكون امتحانا لهم واختبار .

الشيخ : نعم فإذن فتنة للظالمين يعني اختبارا لهم لأنهم يقولون كيف تخرج الشجرة في النار والنار تحرق الأشجار فأضلوا الناس بهذه الدعاية
الطالب :...

الشيخ : لا طيب وقفنا على هذا آخر ...ما كملنا أخذنا الفوائد
الطالب :...
الشيخ : ما أخذنا لا حول ولا قوة إلا بالله الله يعين

Webiste