تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( فنظر نظ... - ابن عثيميننظر نظرة في النجوم هذا إبراهيم نظر إليها وإنما فعل ذلك لأن قومه كانوا يعبدون النجوم ويضعون لها الهياكل في الأرض وأصل العبادة للنجوم فنظر في هذه النجوم ف...
العالم
طريقة البحث
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( فنظر نظرة فى النجوم )) إيهاما لهم أنه يعتمد عليها ليعتمدوه (( فقال إنى سقيم )) عليل أي سأسقم (( فتولوا عنه )) إلى عيدهم (( مدبرين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نظر نظرة في النجوم هذا إبراهيم نظر إليها وإنما فعل ذلك لأن قومه كانوا يعبدون النجوم ويضعون لها الهياكل في الأرض وأصل العبادة للنجوم فنظر في هذه النجوم فلما نظر قال إني سقيم وإنما نظر فيها وهو لا يعتقدها عليه السلام من باب التورية وهذا تورية بالفعل فكما تكون التورية بالقول تكون التورية بالفعل التورية بالقول كثيرة ومعروفة التورية بالفعل أن يرى الإنسان غيره أنه يرى شيئا وهو لا يريده أو أنه معرض عن شيء وهو قد وضع باله عليه ربما تسمع اثنين يتحادثان وتفعل شيء كأنك معرض عنهما تشتغل بكتاب تشتغل باي عمل تريهما أنك غافل عما يتحدثان به ولكنك تسجل ما يتحدثان به هذا من التورية بالفعل لأنك أظهرت لغيرك خلاف ما يراه والتورية بالقول أظهرت لغيرك خلاف ما يسمعه فإبراهيم عليه السلام ورى بالنظر في النجوم ثم قال إني سقيم وفسر المؤلف سقيم بمعنى سأسقم وهذه تورية أيضا تورية قولية لأن ظاهر اللفظ إني سقيم يعني أي الآن ولا أستطيع الخروج معكم ولكنه يريد سقيم سأسقم لأن اسم الفاعل صالح للزمان الحاضر والزمان المستقبل فيصح أن تقول إني حاضر الآن وإني حاضر غدا اليس كذلك؟ فما كان صالحا للأمرين فنظر نظرة في النجوم فقال إني سقيم تولوا عنه وتركوه وهو يريد عليه الصلاة والسلام امرا سيتبين فيما بعد

Webiste